سواء أكنت صاحب عمل وتبحث عن وسائل لتحسين محتواك وتطوير طريقة التواصل مع جمهورك أو تريد تعلّم مهارة جديدة لزيادة دخلك، فغالبًا تسأل الآن عن الفرق بين الموشن جرافيك والانيميشن، وكيف يمكنك الاستفادة منهما؟
عمومًا، تجذب العناصر المتحركة الانتباه وتحافظ على تفاعل المُستخدمين، ليس ذلك فقط بل تحسّن أيضًا من معدل الزيارات على المواقع الإلكترونية وتزيد من التحويلات، فاستخدام الموشن جرافيك وحده يزيد من التحويلات بنسبة 80%، كما أنه يخلق رابط قوي بين العلامات التجارية والعملاء المستهدفين، لهذه الأسباب تزايد الطلب على خدمات الموشن جرافيك والانيمشن في السنوات الماضية.
للوهلة الأولى قد يكون غير واضحًا لأغلب الأشخاص الفرق بين الموشن جرافيك والانيميشن، لهذا كَتَبنا هذه المقالة، سوف نتناول بالتفصيل الفرق بين كليهما، وكيف تختار الأفضل منهما لنشاطك التجاري.
تعريف الموشن جرافيك؟
هو في الأساس فيديو مُكوّن من تصاميم الجرافيك، يجمع هذا النمط بين الصوت والنص والمخططات والرموز والرسوم المتحركة، لنقل البيانات والمعلومات المكتوبة بطريقة مقنعة وواضحة.
أسهل تفسير للموشن جرافيك هو أنه عنصر مُصمّمٌ يجري تحريكه، حيث نأخذ تصميمًا ثابتًا ونعطيه بعض الحركة، هذه الحركة هي العنصر الداعم للقصة، لكنها لا يمكن أن تكون بمثابة سرد للقصة في حد ذاتها. لذا يعد الموشن جرافيك طريقة مرنة ودائمة التطور لشرح المعلومات بسهولة من خلال الاتصال المرئي.
أنواع الموشن جرافيك
الموشن جرافيك هو أداة ممتازة للمسوقين وأصحاب الأعمال الذين يتطلعون إلى تعزيز وتحسين تأثير علاماتهم التجارية. هناك أنواع مختلفة من الموشن جرافيك يمكن استخدامها للتسويق للأعمال، منها:
- الفيديوهات التوضيحية.
- الإرشادات التفصيلية / مقاطع الفيديو التعليمية.
- الشعارات والرموز الديناميكية.
- عناوين الصفحات المتحركة.
- الرسوم البيانية المتحركة.
- العروض التقديمية.
- البث مباشر .
- صور GIF.
مميزات تجعل الموشن جرافيك قوة لا يستهان بها في تطوير الأعمال:
– يستغرق وقتًا أقل
يمكن لفيديو موشن جرافيك يبلغ مدته 90 ثانية أن ينقل قدرًا كبيرًا من المعلومات يفشل النص المكتوب في نقلها بنفس المدة.
– يجعل المعقد بسيطًا
يمكن لأسلوب الموشن جرافيك أن يقسّم أي مفهوم، سواء كان مجرّدًا أو تقنيًا إلى تفسير يمكن للجميع فهمه ببساطة.
– ترفيهي
يعد فيديو الموشن جرافيك المصمم جيدًا قطعة محتوى ممتعة، من المرجح أن يشاهدها جمهورك بالكامل.
– لا يُنسى
بما أن الناس يتعلمون أكثر بكثير عندما يستمتعون بطريقة العرض، فمن المرجح أيضًا أن يستوعبوا رسالة الفيديو ويتذكرونها أسرع من النص المكتوب.
عيوب الموشن جرافيك
– غالي الثمن نوعا ما.
– يستهلك وقتًا أكثر من التصميم الجرافيكي.
– يحتاج معدات وبرامج مُكلفة.
– يتطلب مهارةً وخبرةً تقنية عالية.
تعريف الانيميشن
ببساطة الانيميشن فيديو متحرك له قصة طويلة. تخيّل كل الرسوم الكرتونية التي أحببناها في الطفولة هي أفلام انيميشن. حتى في العالم الرقمي يتركز الانيمشن على التأثيرات السينمائية، كما أنه يستخدم أسلوب سرد القصص.
يستند الانيمشن دائمًا إلى قصة، لذا يعد أداة قوية لسرد القصص وغالبًا ما تكون أكثر جاذبية للمستخدمين من السرد بالنص العادي، لأنه يثير المشاعر ويساعد على بناء اتصال مع المستخدمين.
يقول والت ديزني: “أن الانيمشن وسيلة للترفيه المرئي يمكن أن تقدّم المعلومات بطريقة ممتعة ومسلية للناس من جميع الأعمار وفي كل مكان بالعالم من خلال رواية القصص.”
أنواع الانيمشن
يشمل مصطلح الانيمشن العديد من تقنيات الرسوم المتحركة، والتي تُستخدم لتصميم أنواع مختلفة، منها:
- الانيميشن ثنائي الأبعاد 2D.
- الانيمشن ثلاثي الأبعاد 3D.
- موشن جرافيك.
مميزات تجعل الانيمشن قوة لا يستهان بها في تطوير الأعمال:
- يركّز الانيمشن على إضافة الحركة إلى الأشكال الثابتة والصور والنصوص.
- طريقة رائعة لإخبار قصتك بأسلوب ممتع، يتيح لك إنشاء سرد قصصي جذاب يُلهم ويحفز عملائك المستهدفين.
- يقدّم قيمة أعلى من التكلفة. إنتاج الموشن جرافيك عمومًا أسهل من إنتاج الانيمشن، وهذا يعني أن تكلفته أقل، ولكن إذا كنت تريد صورًا واقعية لمنتجاتك بطريقة أكثر جاذبية، فاستعد لإنفاق المزيد للحصول على ما تريد.
عيوب الانيميشن:
- يمكن أن يستهلك قدرًا كبيرًا من مساحة الاستضافة، لذا يجب أن تتأكد أولًا من مساحة وجودة استضافة موقعك الإلكتروني. إذا كان لديك بالفعل خدمة استضافة يمكنها التعامل مع الكثير من المحتوى، لن يشكل الانيمشن لديك أية مشكلة على الإطلاق، ولكن أولئك الذين لديهم خدمة استضافة ضعيفة مع قدر محدود جدًا من النطاق قد تستهلك مساحة كبيرة من استضافتهم وتضعف سرعة الموقع.
- على الرغم من كونه مذهل مثل الموشن جرافيك والرسوم البيانية المتحركة، فإن أحد الجوانب السلبية هو أنه قد يكون من الصعب جدًا إنشاؤها، لأنه يتطلب درجة معينة من المهارة والخبرة الفنية، تحتاج شخص خبير، وكذلك شراء برامج باهظة الثمن، والتي يمكن أن تكون مشكلة أيضًا للهواة. لهذا التعاقد مع محترفين مثلنا فكرة جيّدة للحصول على مقاطع فيديو احترافية بأسعار تنافسية.
- إنشاء فيلم أنيميشن يعد مكلفة ماديًا نوعًا ما.
ما الفرق بين الموشن جرافيك والانيمشن؟
يستخدم معظم الناس مصطلح الموشن جرافيك والانيمشن بالتبادل، ولكن يبدو كما ذكرنا أعلاه أن هذا التبادل ليس دقيقًا من الناحية الفنية. فمصطلح الانيمشن يندرج تحته العديد من الأساليب والتي تتضمن الموشن جرافيك.
يمكننا اعتبار الموشن جرافيك جزءً من الانيمشن، وهذا يعني أن هناك ترابطًا عميقًا بين المصطلحين، ولكن هناك اختلافات دقيقة بين كليهما؛ إليك الفروقات الجوهرية بين الموشن جرافيك والانيميشن:
- تتكون مقاطع فيديو الموشن جرافيك عمومًا من مزيج من الأشكال والنصوص والصور على الشاشة. بينما تحتوى مقاطع الانيمشن على شخصيات متحركة مُفصلة تعزز القصة، هذا يعني أن الموشن أسهل في التصميم والتطوير عن الانيمشن.
- يدور الانيمشن حول قصة مثيرة وجذابة تهدف إلى جذب المشاهدين، على عكس الموشن جرافيك الذي لا يحتوى على قصة لروايتها.
- يُستخدم الموشن جرافيك في الغالب على لقطات الحركة الحية. أما الانيمشن فهو صور قائمة بذاتها على خلفية جرى إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر بالكامل. على سبيل المثال: تعد بطاقات العنوان قبل العرض أو الإحصائيات والنتائج التي تظهر أثناء إحدى مباريات كرة القدم مثالٌ على الموشن جرافيك.
- الفرق الأكثر أهمية بين الاثنين هو الاختلاف في الأبعاد. يمكن أن يشير الانيمشن إلى الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد، بينما يستخدم الموشن جرافيك للصور ثنائية الأبعاد.
هذا فارق كبير ويمكن اعتباره السبب الرئيسي في عدم تمكّننا من استبدال مصطلح الموشن جرافيك بالانيمشن.
أيهما أفضل لأعمالك الموشن جرافيك أم الانيميشن؟
يحب مستخدمو الإنترنت مقاطع الفيديو، لهذا تفضل العلامات التجارية استخدام مقاطع الفيديو لتقديم منتجاتها لانها تدر لها نتائج أفضل من غيره من أشكال المحتوى؛ يبدو أن المحتوى المتحرك يغزو العالم بالفعل، لهذا يجب أن يكون اختيار ك حكيمًا.
الهدف من المحتوى هو العامل الأساسي لتقرير ما إذا كنت ستختار بين تصميم فيديو موشن جرافيك أم فيديو انيمشن.. دعنا نساعدك في تحديد كيفية اتخاذ القرار الصحيح. (تعرف على معايير تحديد أسعار فيديو موشن جرافيك في السعودية.)
متى تستخدم الموشن جرافيك؟
يعد الموشن جرافيك خيارًا مثاليًا للمواقف التي تحتاج فيها إلى توضيح أفكارك أو شرح شيء معقد في حركة. علاوة على ذلك، فهو يستغرق وقتًا أقل، ويمكن استخدامه بتكرار أكثر من الانيمشن، وبالتالي تحتاج إلى وضع أهدافك أولاً.
قد تكون بحاجة في هذه الفترة إلى توفير بعض المال أو أن لديك ميزانية محدودة بعض الشيء، ولن تساعدك على إنتاج الانيمش، إذًا يمكنك استخدام الموشن جرافيك من أجل:
- تحسين تجربة المستخدم وتصميم التفاعل.
- تعزيز صورة العلامة التجارية.
- إشراك المستخدمين وجعلهم يبقون لفترة أطول على موقعك أو صفحة وسائل التواصل الاجتماعي.
- لفت الانتباه إلى المعلومات الهامة.
- شرح الأفكار المعقدة.
متى تستخدم الانيمشن؟
يمكن للعواطف بناء علاقة قوية بين العلامة التجارية والعميل. في كثير من الحالات، تكون مقاطع الفيديو التي تحتوي على قصة هي أفضل طريقة لإثارة المشاعر المناسبة وجذب العملاء.
لنتخيل معًا أن لديك ما يكفي من المال والوقت. في هذه الحالة، لن تحتار في الاختيار ما بين الموشن جرافيك والانيمشن، يمكن استخدام الانيمشن من أجل:
- استحضار المشاعر.
- بناء الثقة.
- تحسين معدل التحويل.
- زيادة الوقت الذي يقضيه الموقع (حسب الإحصائيات: يزيد الوقت المستغرق بنسبة 88%).
- إثارة اهتمام الجمهور.
تأثير الانيميشن على الأعمال
بغض النظر عما تختاره لعملك فالفرق بين الموشن جرافيك والانيمشن ليس كبيرًا ولكن استخدام أيًا منهما سيؤثر بشكل أفضل على تفاعل العملاء معك. على سبيل المثال: تعمل مقاطع فيديو الانيمشن المبنية على الرسوم المتحركة على تحسين أداء مقالات المدونة ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي. وفقًا للإحصاءات، صرح 85% من المسوقين أن محتوى الفيديو هو أكثر وسيلة فعالة لجذب الانتباه عبر الإنترنت.
حاول استخدام هذه الأساليب على صفحات الهبوط وستلاحظ الفرق، يمكنك أيضًا استخدام الموشن جرافيك والانيمشن لوصف منتجاتك وخدماتك، وتقديم الرسائل التسويقية بالقصص، وتقديم التوصيات، وإظهار استخدامات المنتج، وغير ذلك الكثير.
كيف يمكن أن تساعدك كريتف بلند على زيادة مبيعاتك
إذا كنت تتطلع إلى بناء أو توسيع نطاق عملك، يجب أن تظل قادرًا على المنافسة في عالم يتوق فيه المستهلكون إلى محتوى الفيديو، هذا يعني أنك ستحتاج إلى مشاركة مقاطع فيديو ورسومات متحركة عالية الجودة ومخصصة.
هل أنت مستعد لتجربة إنشاء فيديو موشن جرافيك أو فيلم انيميشن ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ سوف تساعدك كريتف بلند على إنشاء محتوى جذاب يمكنك استخدامه على موقعك الإلكتروني وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، اتصل بنا.