إذا كنت تحاول تنمية أعمالك، فإن اختيار وكالة التسويق الرقمي المناسبة ستساعدك في ذلك، فمع ازدياد شعبية وانتشار الإنترنت في الشرق الأوسط، من المرجح أنك بحاجة للتواجد عليه وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه.
يعد الانتقال إلى عالم التسويق الرقمي مهمة شاقة لمعظم أصحاب الأعمال، خصوصًا إذا كان عملك يعتمد على التسويق المباشر (التقليدي) فقط حتى الآن،
لذا أنت بحاجة إلى شريك رقمي أي وكالة تسويق رقمي موثوق بها لإدارة وتسريع نمو أعمالك عبر الإنترنت.
يعد الانتقال السريع لتوظيف بعض المساعدة الخارجية قرارًا كبيرًا، ولكن لا يمكن الاستغناء عنه.
هناك العديد من الأسباب التي تحفزك للتفكير في التعاقد مع وكالة التسويق الرقمي؛ سيوّفر لك و لفريقك الوقت للتركيز على مشاريع أخرى، وأيضًا الوكالة مؤكد لديها خبرة في إدارة الحملات التسويقية، قد لا تكون لدى فريقك.
على الرغم من أن بعض الوكالات يمكنها تحويل عملك تمامًا وتوليد الكثير من الإيرادات، إلا أنَّ هناك وكالات أخرى قد لا ترقى إلى مستوى توقعاتك، وقد تكون غير مؤهلة أو لا تمتلك فريق مؤهل بما يكفي لدعم عملك.
لذا هناك عدّة أمور يجب أن تكون متوفرة في الوكالة التي تنوي التعاقد معه، لتحديد ما إذا كانت الشراكة ستكون صحيحة من كلا الطرفين أم لا؟
بالنظر إلى تجارب عملائنا في CreativeBlend وضعتُ لك في هذه المقالة 10 نقاط تحتاج لمعرفتها لضمان قيامك بتوظيف وكالة التسويق الرقمي المثالية التي تناسب أعمالك.
ترغب في وضع خطة تسويق رقمي احترافية لشركتك؟
حقّقنا أفضل نتائج باستخدام التسويق الرقمي لأكبر الشركات والهيئات السعودية، مثل وزارة الإسكان وشركة زين وغيرها الكثير.. تعرّف على خدمة التسويق الرقمي التي تقدمها كريتف بلند.. من هنا
أشياء يجب توّفرها في عملك قبل التعاقد مع وكالة التسويق الرقمي:
قبل أن تستثمر في إحدى وكالات التسويق الرقمي، يجب أن تختبر بعض الأمور لدي شركتك أولًا؛ لأن العالم الرقمي مختلف كليًا، الإيجابيات والسلبيات تنتشر هنا بسرعة لا يمكن تخيلها، لذا يحب أن تتأكد أولًا من امكانياتك وتعرف حدودك جيدًا.
- تأكد من أن لديك منتجًا ممتازًا على استعداد لدخول المنافسة.
- هل تم اختبار منتجك بدقة؟
- هل لديك تحليل تنافسي كامل؟
- هل لديك مراجعات وشهادات إيجابية للأشخاص الذين استفادوا منها؟
- هل لديك خدمة عملاء جيدة؟
- ستحتاج إلى التأكد أيضًا من أن هيكلك التنظيمي جاهز لزيادة النمو والطلب.
يلزمك إعداد كل شيء أولًا، لضمان نجاح جهودك التسويقية.
كيف تختار وكالة تسويق رقمي مناسبة لأعمالك؟
1- قبل البدء في البحث، حدّد ما تحتاجه
من الضروري تحديد ما تحتاجه قبل البدء في البحث عن وكالة التسويق للتعاقد معها؛ سيكون لدى وكالة التسويق المتخصصة في وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة مهارات مختلفة تمامًا عن وكالة تحسين محركات البحث
وكذلك عن وكالة حلول تسويقية التي تقدم خدمات متكاملة.
حدّد ماذا تحتاج من شركة التسويق الرقمي؟ إعادة تصميم موقع ويب، أو المساعدة في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ تبحث تحسين محركات البحث (seo) الخاص بك؟ أو كل ما يتعلق بخطة التسويق الخاصة بك؟
قم بتقييم احتياجاتك جيدًا، لأنه عندما يتعلق الأمر بالتسويق الرقمي، يجب أن يكون كلاكما يسير على نفس الخط، حتى لا تضيّع وقتك وأموالك.
يشير استطلاع HubSpot 2019 أنه كلّما كانت علاقات المبيعات والتسويق لديك أكثر اتساقًا، كانت حملاتك التسويقية أكثر نجاحًا.
لهذا السبب من المهم أن تكون أهدافك تناسب وكالتك من البداية، فبمجرّد أن تكون لديك فكرة واضحة عما تحتاجه منها، سيكون من السهل عليك اختيار الوكالة المناسبة.
2- ابحث عن وكالات لديها خبرة في مجال عملك
يستحق الأمر أن تبحث عن وكالة تتمتع بخبرة في مجال عملك؛ لن يعرفوا فقط ما هي نقاط الضعف لديك، ولكن استراتيجياتهم وخبراتهم سوف تساعدك على صياغة حملات تسويقية موجهة للجمهور المستهدف بشكل خاص.
إذا وجدت وكالة لديها خبرة في مجال عملك، اسألهم عما إذا كانوا قد حققوا نجاحًا في هدف مشابه لهدفك.
على سبيل المثال: إذا كنت تبحث عن شركة SaaS لإطلاق منتج جديد لعملاء B2B، فهل قامت الوكالة بإنشاء حملة مماثلة من قبل؟ إذا قامت بذلك، فما هي النتائج التي تحققت؟
إمتلاك خلفية قوية في مجال عملك يعني أن الوكالة لا يمكنها فقط مساعدتك في إنشاء حملات تسويقية ناجحة، ولكن أيضًا توجيهك بعيدًاعن الأفكار التي لن تحقق نتائج.. الخبرة سيكون لديها عامل قوي في تسريع نجاح حملتك التسويقية.
3- افحص سجلهم
الآن لديك فكرة قوية عن خدمات التسويق الرقمي التي تحتاجها شركتك، وقمت بتضييق النطاق للوكالات المحتملة.
الخطوة التالية هي إلقاء نظرة على الشهادات، ماذا يقول العملاء السابقون عن الوكالة؟ ما هي
ردود الفعل الإيجابية التي يقدّمونها؟ هل تتماشى مع احتياجاتك الخاصة؟ هل لديهم سجل حافل في تحقيق النتائج؟
ما هي مقاييس النجاح؟ هل مقاييس الأعمال لديهم تقاس بمقدار “الإعجابات” التي يمكنهم الحصول عليها على وسائل التواصل الاجتماعي،
أم أنهم يقيسون تحويلات المبيعات الفعلية؟ ستحدث هذه العوامل فرقًا كبيرًا فيما إذا كانت الوكالة ستقدم النتائج التي تبحث عنها أم لا.
اكتشف، هل هى وكالة تسويق رقمي جيدة تعتمد على النتائج فعلًا بشهادة عملائها؟ هل يمكنهم توجيهك بوضوح خلال الخطوات التي يتخذونها لتنفيذ استراتيجياتهم؟ هل لديهم مرونة في التعامل؟
4- ما هي النتائج التي تعد بها؟
للأسف، هناك الكثير من وكالات التسويق غير موثوق بها كما تعلمون، تلك التي تعدكم بنتائج لا تصدق في البداية، ولكن مع بداية العمل نجد أنها لا ترقى إلى مستوى كلمتهم.
إذا كانت هناك وكالة تسويق تعدك بنتائج لا يستطيع أحد غيرها تنفيذها، اطلب منهم إثبات ذلك عن طريق وضع استراتيجيتهم الذهبية التي تفصلهم عن الوكالات الأخرى.
تعّرف ما هي استراتيجيتهم بالضبط لتحقيق النتائج؟ ما الذي يجعلها متميزة في حل مشاكلك؟
إحدى العلامات الحمراء التي يجب عليك البحث عنها، هي وكالة تضمن لك نتائج وحملات توصلك لعملائك المثاليين.
في حين أن اللعبة النهائية لمعظم الحملات التسويقية، تتمثل في كسب عملاء جدّد.
إلا أنه لا ينبغي على أي وكالة أن تعد بتعزيز أرقام محددة لعملائك المستهدفين مسبقًا؛ هناك الكثير من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على الأرقام (على سبيل المثال، كم عدد المبيعات التي يصل إليها عملك)،
حتى أكثر الحملات التسويقية نجاحًا لن تجلب بالضرورة عددًا كبيرًا من العملاء الجدد، لذلك احترس من هذه الوعود الوهمية.
ترغب في وضع خطة تسويق رقمي احترافية لشركتك؟
حقّقنا أفضل نتائج باستخدام التسويق الرقمي لأكبر الشركات والهيئات السعودية، مثل وزارة الإسكان وشركة زين وغيرها الكثير.. تعرّف على خدمة التسويق الرقمي التي تقدمها كريتف بلند.. من هنا
5- هل يستخدمون أفضل الأدوات في العمل؟
إذا كنت تستعين بوكالة تسويق رقمي، يجب أن تعرف الأدوات التي تستخدمها، نظرًا الأهمية قياس الأداء، لذا يجب أن تتأكد من أنها تستخدم الأدوات المناسبة لجعل التجربة جديرة بالاهتمام.
على سبيل المثال: إذا كنت تستخدمهم للقيام بحملات التسويق بالبريد الإلكتروني،
“فهل يستخدمون أدوات مثل MailChimp أو Campaign Monitor؟ إذا كانت مهمتهم تحسين محركات البحث لك، هل يستخدمون أدوات مثل Ahrefs أو SEMrush لمراقبة الاتجاهات وتعقُب الكلمات الرئيسية؟
تحتاج أيضًا إلى معرفة أدوات الاتصال، كيف ستبقيك الوكالة على اطلاع دائم بتحديثات حملاتك التسويقية؟
قد تفضل بعض الشركات Gmail، ولكن تم تصميم أداة مثل Slack للحفاظ على جودة التواصل بين العملاء وفرق العمل المختلفة، بطريقة أفضل وأسهل وأكثر إنتاجية.
قد تبدو لك هذه، تفاصيل غير ضرورية للاستفسار عنها، ولكنها تساعدك على التمييز بين الوكالات المتوسطة بصرف النظر عن حجم الشهرة.. لا تدع الأسماء البراقة تخدعك.
6- هل تقاريرهم فعالة؟
طريقة إعداد التقارير أمرًا ضروريًا لتحقيق النجاح في العلاقة بين الشركة ووكالة التسويق الرقمي.
يمكن أن يظهر سجل حافل من التقارير القوية مدى شفافية الوكالة مع عملائها، آخر ما تحتاج إليه هو وكالة تقدّم وعودًا كبيرة ثم تفشل في الإبلاغ عن الحقيقة في حالة فشل أو تراجع نتائج أحد حملاتها.
على الرغم من أن كل وكالة تقدم التقارير إلى عملائها بشكل مختلف، إلا أنه يجب أن تبقى دائمًا في وسط الحلقة، ستقدم لك الوكالة الجيدة تقريرًا أساسيًا، ثم تقوم بتخصيصه وفقًا لأي هدف تحاول تحقيقه.
قد يعني هذا، تقريرًا محددًا عن أرقام الزوار لموقع الويب الخاص بك أو مقدار الوقت الذي يقضيه الزوار في موقعك أو إذا كنت تحاول زيادة نتائج تكلفة النقرة والتحويلات.
يُشد الجميع بأهمية التحليلات من الناحية الاستراتيجية، وأن لديهم القدرة على إثبات عائد الاستثمار، ولكن في الواقع، فإن قلة منهم فقط من لديهم القدرة على قياس الأداء.
على الرغم من أهمية زيادة المشاركة والوعي بعلامتك التجارية، إلا أنه يتعين عليك أن تعرف بالضبط كيف ستقيس الوكالة النجاح، وما هي المقاييس التي تستخدمها لإثبات أن أداء الحملات جيد أو يحتاج إلى تحسين.
7- هل يقومون بتطبيق ما يعدون به؟
إذا كانت إحدى الوكالات تعدك بحملات تسويقية رائعة أو موقع ويب جيد ومحترف، ولكن ليس لديها أي منها، فهذا يمثل علامة حمراء هائلة، كان من الأولى أن تتمكن من إنتاج هذه الأشياء لنفسها!
على سبيل المثال: إذا كنت تبحث عن وكالة لإنتاج محتوى مدوّن، لكن ليس لديها مدونة، فهل يجب عليك التعاقد معها؟
أو إذا كنت تبحث عن خبراء لإدارة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنهم بالكاد ينشرون شيئًا على حساباتهم كل حين، هل ما زلت ترغب في الوثوق بهم لإدارة حسابات علامتك التجارية؟
إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للتجول والبحث في هذه الأجزاء بنفسك، فاطلب من الوكالة الإجابة على أي أسئلة لديك، إذا كانوا يترددون أو لا يمكنهم إثبات ذلك بإحصائيات أو أمثلة، فهذه علامة تحذير أنهم قد لا يتمكنون من تقديمها أيضًا لأعمالك.
8- حجم الوكالة
بعض من أفضل وكالات التسويق لديها ثلاثة موظفين فقط، وبعضها لديه ثلاث مئة موظف.
يمكن أن توّفر لك وكالة صغيرة، إمكانية الوصول المباشر إلى الأشخاص الذين يديرون حملاتك واتباع نهج عملي أكثر.
على الجانب الآخر، من غير المرجح أن تمتلك الوكالة التي تضم ثلاثة أشخاص يعملون على حملتك مجموعة المهارات التي يمكن أن تقّدمها لك وكالة أكبر.
ستتمكن الوكالة التي تضم مئات الأشخاص من تقديم العديد من الخدمات لك، بدءًا من الفيديو وحتى تطوير الويب وكل شيء بينهما. لذلك خذ هذه النقاط في الاعتبار عند اختيار وكالتك.
هذا لا يعني أنه يجب عليك ألا تفكر في الوكالات الصغيرة، حتى إذا لم تقدم لك وكالة صغيرة خدمات متخصصة كالخدمات الإبداعية مثل إنشاء الفيديو وتعديله،
فمن المرجح أن تقدّم لك خدمات أساسية مثل تحسين محركات البحث أو إنشاء المحتوى، وربما تكون أكثر تخصصًا ومهاراة.
في الواقع، وجدت دراسة أجرتها WordStream في عام 2018 على وكالات التسويق الرقمي أن غالبية الوكالات تقدم حوالي سبع خدمات تسويق رقمي أساسية، لذلك لا تستبعد الوكالات الأصغر تلقائيًا:
ضع في اعتبارك أنه كلما كبرت الوكالة، قل احتمال حصولك على السيطرة على كل جانب من جوانب حملتك.
ستأخذ الوكالات الكبرى زمام الأمور وتتعامل مع كل شيء لك، هذا شيء جيد في بعض الأحيان (يسيطرون ويتخذون القرارات دون استشارة فريقك)، ولكن من ناحية أخرى، قد يكون هذا غير مناسب لأعمالك.
كلا الخيارين له العديد من المميزات وبعض السلبيات، الأمر يتوقف فقط على احتياجاتك واحتياجات أعمالك، وكذلك ميزانيتك.
9- هل أسعارهم عادلة؟
عند البحث عن وكالة التسويق رقمي، فإن انخفاض السعر لا يعني بالضرورة أنك أمام الصفقة الأفضل.
إذا كانت الوكالة تحدد سعر منخفض للغاية، يجب عليك أن تتعمق داخلها وتتعرف على عملياتها بدقة أكثر من غيرها، اسألهم عن سبب انخفاض أسعارها، وكيف تمكنوا من الاحتفاظ
بها منخفضة للغاية مع الاستمرار في تقديم خدمة جيدة.
فكر في الأمر من وجهة نظر الوكالة، إذا كانت أسعارها منخفضة للغاية، هل سيقومون بتقديم نفس الجودة، أم سيقومون أيضًا بإجراء تخفيضات على خدماتهم لتعويض الفارق؟
هذا يعني أنه من المحتمل أن لا تحقق النتائج التي تطمح لها.
هذا لا يعني أيضًا أنك بحاجة إلى دفع أعلى مقابل لوكالة التسويق، ولكن هناك احتمالات أن وكالات التسويق ذات الأسعار الأعلى أكثر استعدادًا لتخصيص المزيد من الموارد لحملتك، بشكل رئيسي لأنك دفعت لهم مقابل ذلك.
تميل الوكالات التي تفرض أسعارًا أعلى إلى معاملة عملائها بسخاء أكبر لأن لديهم الميزانية اللازمة للقيام بذلك.
تشير الإحصائيات، أنه في الولايات المتحدة وحدها، أنفقت العلامات التجارية أكثر من 162.9 مليار دولار على خدمات التسويق في عام 2018.
قبل أن تبدأ في التساؤل عما إذا كانت جهود التسويق الرقمي الخاصة بك، تستحق استثمار مبلغ كبير بها أم لا، فكر في عائد الاستثمار الذي يمكن أن تتلقاه من حملة تسويق ناجحة.
وفقًا لدراسة أجرتها Single Grain، إليك متوسط العائد على الاستثمار للشركات مقابل كل دولار تنفقه على القنوات التسويقية التالية:
10- هل لدى وكالة التسويق شفافية في التعامل.
انعدام الشفافية هو إنذار الخطر الذي لا يمكن أن تتجاهله، راجع موقع الويب الخاص بالوكالة، هل تجد عنوانًا لمكان الشركة؟ هل هناك قائمة للعملاء الحاليين؟ إذا لم تجد ذلك فمن المحتمل أن هذه الوكالة لا تستحق وقتك.
في العموم إذا بدت الوكالة وكأنها تخفي شيئًا ما، فمن المحتمل أنها كذلك، ببساطة لا تنخدع بالوكالات التي تقدم وعودًا كبيرة بأسعار رخيصة.
في الواقع معظم عملائنا في creativeblend يأتون إلينا مباشرة بعد تجربة سيئة، وفي كثير من الأحيان، نكتشف أن هناك القليل من المعلومات على مواقع وكالاتهم السابقة.
يجب أن تكون الشفافية الكاملة هي المعيار الأول عند اختيار الوكالة الرقمية المناسبة لعملك، بخصوص جميع النقاط السابقة وغيرها.
11- طرح الأسئلة قبل توقيع العقد
أفضل طريقة لمعرفة أفضل شركة تسويق رقمي بالنسبة لك أم لا، هو طرح أكبر عدد ممكن من الأسئلة ذات الصلة بنشاطك التجاري، لا تتردّد في طرح أي سؤال ترى أنك بحاجة لمعرفة إجابة عنه، في النهاية ستكون أنت المستفيد أو الخاسر الوحيد.
ختامًا:
تذكر أن العامل الأول والأساسي الذي سيساعدك في البحث عن الوكالة المناسبة لعملك، هو معرفتك بما تريد تحقيقه عن طريق وكالة التسويق الرقمي،
بعد ذلك، يعود الأمر للوكالة لربحك وإثبات أنها الأنسب لأهداف عملك، أفضل العلاقات بين العملاء والوكالة هي تلك التي بنيت على الثقة والصدق.
أنت الآن تعرف كيفية تقييم وكالات تسويق رقمي واختيار الأنسب لأعمالك بناءًا على 10 نصائح السابقة.
في النهاية هذا هو قرارك، لذا حقق أفضل ما يمكن من خلال مقارنة القيمة التي تجلبها كل وكالة تسويق رقمي بشكل منهجي، وخاصة النتائج التي يمكن أن تحصل عليها أعمالك.
هل لديك أي اعتبارات أخرى تعتمد عليها أثناء اختيار وكالة التسويق الرقمي قبل التعاقد معها؟.