العديد من الشركات تفكر في التعاقد مع وكالات التسويق الرقمي والبدء في حملات تحسين محركات البحث (SEO) ولكنها لا تعرف الجدوى منها، وكيف يمكنها حساب العائد من الإستثمار من هذه الحملات بالتحديد دون غيرها.
تخيّل أنك تتطلع فعليًا إلى اتخاذ هذا القرار الذكي، لكن من المحتمل أنك تريد معرفة الكثير عما ستقدمه الوكالة لك.. أو ما سيعود عليك بالنفع من حملات التسويق عبر محركات البحث، نظرًا لشيوع فكرة صعوبة تحديد عائد الاستثمار منها.
على عكس لبعض أنواع التسويق الأخرى، التي يعد حسابها بسيط ومباشر، على سبيل المثال: إذا كنت تقوم بإعلانات PPC، فأنت تأخذ فقط إجمالي الإنفاق على الإعلانات بالإضافة إلى رسوم الوكالة وتقسيمها على إجمالي عدد الدولارات التي يولدها النشاط في المبيعات، العملاء المتوقعون وغيرها.
ولكن، ماذا عن الاستثمار في تحسين محركات البحث؟ هل يمكن حساب ذلك؟ بالطبع هذا ما سنتناوله معك بالتفصيل في هذا المقال.
كيف يمكن أن تتخذ قرار الاستثمار في تحسين محركات البحث؟
لحسن الحظ، هناك بعض الطرق لقياس القيمة وتحديد مدى جدوى هذا الاستثمار، الآن سأريك كيف نقوم في CreativeBlend بحساب العائد على الإستثمار من حملات تحسين محركات البحث(SEO) لعملائنا:
الصيغة الأساسية لحساب قيمة معدل الزيارات الطبيعية
هيا لنبدأ مع الأساسيات.
إذا كنا نريد حساب العائد على الاستثمار، عندها نحتاج إلى معرفة شيئين:
- حجم الاستثمار (ما ننفقه).
- معدل العائد (ما نحققه منه).
الجزء الخاص بالاستثمار واضح ومباشر، هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها تعيين التكاليف، ومعرفة ما تحتاج إنفاقه لتوظيف وكالة التسويق الرقمي المناسبة لأعمالك، لذلك دعونا نركز على الجزء الثاني من المعادلة.
كيف يمكنك معرفة كم يستحق الاستثمار في تحسين محركات البحث (SEO)
أولًا يجب أن تعتمد على هذه الصيغة الأساسية
القيمة الشهرية المقدرة = إجمالي عمليات البحث الشهرية * نسبة النقر إلى الظهور CTR * قيمة كل زيارة.
دعني أوضح لك الأمور أكثر:
القيمة الشهرية المقدرة =إجمالي القيمة التي تم تحديدها في الشهر لهذه الكلمة الرئيسية بالدولار.
إجمالي عمليات البحث الشهرية =إجمالي حجم البحث لهذه الكلمة الرئيسية المحددة كل شهر (تقديري).
CTR [Position] = نسبة النقر إلى الظهور المقدرة لهذه الكلمة الرئيسية، بناءً على الموضع الحالي أو المستهدف.
قيمة كل زيارة = القيمة المقدرة لكل زيارة.
لتوضيح كيفية تطبيق هذه المعادلة ببساطة، سوف استخدم أحد مواقع التجارة الإلكترونية، المتخصص في بيع قمصانًا رائعة، ولكن بأسعار معقولة، للمساعدة في إجراء العمليات الحسابية لتحقيق المعادلة.
هذا الموقع يريد أن يحتل المرتبة الأولى في القمصان الرخيصة “cheap t shirts”.
من خلال دراسة بيانات الشراء الخاصة به، نعلم أن متوسط حجم الطلب لكل عميل يبلغ حوالي 50 دولار، وأن حوالي 1.3% من زواره يتحولون إلى عملاء.
إذا طبقنا هذه الصيغة، فيمكننا تقدير قيمة تحقيق هذا الهدف:
القيمة الشهرية المقدرة = 14000 * 0.35 * (50 * 0.013 دولار)
الجواب هو: 3،136 دولار.
وبعبارة أخرى، يمكن أن تتوقع أن يحقق عائدات تصل إلى حوالي 3136 دولارًا كل شهر، ويحتل المرتبة الأولى في فئة القمصان الرخيصة “cheap t shirts”.
يبدو أن هذا ليس سيئًا.
لكن من أين حصلنا على هذه الأرقام؟ وكيف يمكنك حسابها بنفسك؟
هذا ما سنخبرك به بالتفصيل من خلال هذا المقال، الخطوات التالية تستعدي منك كامل تركيزك، لذا يفضل أن تبتعد عن أي شيء يمكنه أن يشتت تركيزك.
5 خطوات تساعدك على حساب قيمة العائد على الاستثمار من استخدام الـ SEO
الخطوة الأولى: تقدير حجم البحث الأساسي لكلمتك الرئيسية
استخدم بشكل عام واحدة من الأداتين التاليتين لتقدير حركة الزوار الطبيعية:
يتطلب تطبيق Ahrefs اشتراكًا مدفوعًا (يبدأ من 99 دولارًا / شهرًا) ولكنه يتضمن الكثير من بيانات الكلمات الرئيسية القوية، أما أداة مخطط الكلمات الرئيسية من Google فهي مجانية إذا قمت بالتسجيل للحصول على حساب في Google Ads، ولكن البيانات المستخلصة منها ليست رائعة بالقدر الكافي، لكنها تعطينا فقط بعض الكلمات الرئيسية.
للقيام بالحسابات الخاصة بنا، سنستخدم كلتا الأداتين لأن مستكشف كلمات Ahrefs يكتشف المزيد من التفاصيل ويعطينا مخطط الكلمات الرئيسية بيانات عروض أسعار النقرة.
سنستخدم هذه الأدوات للعثور على بعض بيانات الكلمات المفتاحية التالية في عمليات البحث: القمصان الرخيصة “cheap t shirts” والقمصان الرسومية “graphic t shirts”
والقمصان القطنية “cotton t shirts.”
سأوضح لك أولاً كيفية العثور على البيانات في مخطط الكلمات الرئيسية ثم على Ahrefs.
الأداة الأولى: مُخطط الكلمات الرئيسية من Google AdWords
- قم بتحميل حساب Google AdWords الخاص بك (ستحتاج إلى إنشاء حساب أو تسجيل الدخول).
- للعثور على الأداة، انقر فوق
Tools -> Planning ->Keyword Planner
- سترى بعض الخيارات هنا، حدّد -> Get search volume and forecasts
- أدخل الكلمات الأساسية التي ترغب في الحصول على بيانات عنها في مربع النص.
- ثم انقر فوق الزر “Get Started”
إليك كيف ستبدو النتائج:
ستحتاج إلى ملاحظة عرض التسعير المقترح “Suggested bid” للكلمة الرئيسية المستهدفة، يخبرك هذا بالتكلفة المقدرة لشراء نقرة واحدة من هذه الكلمة الرئيسية من خلال Google AdWords.
إذا كنت تستخدم أداة أخرى مثل Ahrefs التي تحتوي على مزيد من البيانات الدقيقة لحجم البحث عن الكلمات الرئيسية، فيمكنك تجاهل متوسط عمليات البحث الشهرية المعروضة هنا.
إذا لم يكن الأمر كذلك، ويتيح لك AdWords نطاقًا عملاقًا، ثم يمكنك القيام ببعض الحيل للحصول على صورة أفضل لحجم البحث عن الكلمات الرئيسية.
الأداة الثانية: Ahrefs Keywords Explorer
إذا كنت ستستخدم متصفح Ahrefs Keyword Explorer، ستتمكن من الحصول على معلومات أعمق حول الكلمات الرئيسية التي تستهدفها، ليست ضرورية بنسبة 100% من أجل هذه العملية، ولكن قد يكون من المفيد البحث عن استخدامات أخرى.
- انتقل إلى Ahrefs وافتح مستكشف الكلمات الرئيسية ” Keywords Explorer”.
- اكتب الكلمات الأساسية التي حددتها سابقًا وانقر فوق زر البحث.
- حدّد علامة التبويب المقاييس “Metrics” لرؤية المزيد من المعلومات حول كل كلمة رئيسية.
- سنركز على الحجم الشهري”volume” فقط في الوقت الحالي، ولكن يمكنك النقر فوق كل كلمة رئيسية للحصول على معلومات مفصلة.
تعرض لك هذه البيانات تقديرًا لحجم البحث، ولكنها تساعدك أيضًا على قياس التنافسية النسبية للمصطلح، وتوّفر مقاييس مفيدة أخرى.
كما ترى في الصورة التالية، تُظهر لك أداة Ahrefs أيضًا أشياء مثل عدد الروابط الخلفية التي ستحتاج إليها، لتكون نتيجة بحث في المرتبة الأولى لكلمة رئيسية معينة، والصعوبة (المنافسة)، وكذلك حجم البحث، كما يوفر لك أفكارًا أخرى مرتبطة بالكلمات الرئيسية.
الرقم الذي وجدناه هنا – إجمالي حجم البحث الشهري” search volume” – هو الرقم الأول للمعادلة التي تناولناها في الأعلى.. هل تتذكر.
نظرًا لأننا نقوم فقط بحسابه لعبارة “cheap t shirts” في الوقت الحالي، سنبدأ بهذا الرقم (14000).
لذا فلدينا الآن هذه الحسابات:
القيمة الشهرية المقدرة = 14000 (حجم البحث) * نسبة النقر إلى الظهور * القيمة لكل زيارة
الآن لقد أنهت خطوتنا الأولى بالحصول على القيمة النهائية، ولكن مازال لدينا المزيد من العمل للقيام به.
الخطوة الثانية: حساب معدل النقر إلى الظهور
بعد أن عرفنا حجم عمليات البحث لكل كلمة رئيسية، يمكننا البدء في تقدير عدد الزيارات إلى موقع الويب، فكيف نحسب ذلك؟
في حين أنه من المعروف على نطاق واسع أن تصنيف محرك البحث الأعلى يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات الطبيعية، إلا أن العديد من المسوقين يتجاهلون التأثير.
يحتوي “Advanced Web Ranking ” على أداة متميزة تَّتبع تصنيفات البحث مقابل نسبة النقر إلى الظهور (CTR)، ستخبرنا هذه الأداة عن النسبة المئوية للباحثين المحتمل نقرهم على الرابط الخاص بنا، بناءًا على الموضع الذي نحققه في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs).
يمكنك تقسيم النتائج حسب الجهاز ونوايا البحث والإعلانات، ولكن بشكل عام تتوافق الأرقام إلى حد ما مع النقطة رقم 1 التي تستحوذ على معظم الزيارات.
كما ترون من الرسم البياني، يمكن أن يكون لمركز متوسط قدره 1 في SERPS تأثير كبير على معدل الزيارات الطبيعية.
ما يزيد من 35% من النقرات تذهب إلى الرابط الأول، بينما يحصل الرابط الثاني على حوالي 15%.
نظرًا لأننا نعلم الآن أن 35٪ من النقرات تذهب إلى الرابط الأول، يمكننا تقدير عدد الزيارات لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بالملابس إذا وضعنا في المرتبة الأولى أو الثانية بالنسبة للكلمات الرئيسية التي نظرنا إليها في أدوات الكلمات الرئيسية:
الكلمة المفتاحية | حجم البحث | عدد زيارات # 1 (35٪ نقرات) | عدد زيارات # 2 (15٪ نقرات) |
Cheap t shirts | 14,000 | 4,900 | 2,100 |
Graphic t shirts | 6,000 | 2,100 | 900 |
Cotton t shirts | 1,000 | 350 | 150 |
نظرًا لأن هدفنا هو تحقيق المركز الأول بالنسبة للقمصان الرخيصة “cheap t shirts” فإننا سنستخدم نسبة النقر إلى الظهور الإحصائية ذات التصنيف الأول (35٪) لرقمنا الثاني.
صيغتنا أقرب إلى الاكتمال:
القيمة الشهرية المقدرة = 14000 (حجم البحث) * 0.35 (نسبة النقر إلى الظهور [# 1]) * القيمة لكل زيارة
يمثل هذان الرقمان معًا، عدد الزيارات الشهرية المقدرة التي نتلقاها من خلال الترتيب رقم 1 لكلمتنا الرئيسية المستهدفة (4900)، هذا هو نصف المعادلة.
ولكن لتحويل ذلك إلى دولارات وسنتات، نحتاج إلى حساب القيمة التي تستحقها كل زيارة من هذه الزيارات.
لنبدأ في تحطيم بعض الأرقام لتعيين قيمة بالدولار لهؤلاء الزوار.
الخطوة الثالثة: تحديد قيمة الزيارة
تقييم حركة البحث على أساس كل زيارة ليس بالأمر السهل.
إلى حد ما، هذا هو الجزء الأكثر صعوبة في المعادلة، اعتمادًا على كيفية حسابها.
هناك طريقتان أساسيتان:
١- استخدام تكلفة النقرة المقدرة من الخطوة رقم 1 كبديل لقيمة كل نقرة.
٢- تخصيص قيمة بالدولار لتحويلات موقع ويب معين، واستخدام معدل تحويل الصفحة.
لا تعد أي من هذه الطرق مثالية تمامًا، لكنها تقدّم مزاياها الخاصة.
1- طريقة تكلفة النقرة (The CPC Method)
الطريقة الأولى أقل دقة، لكن من السهل جدًا الحصول عليها ويمكن سحبها مباشرةً من مخطط الكلمات الرئيسية من Google.
محور هذه الطريقة، هو أنه إذا كان عليك شراء نفس مقدار الحركة، فستدفع معدل تكلفة النقرة للحصول على تلك الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.
يمكننا حساب قيمة معدل الزيارات باستخدام عرض سعر النقرة المقترح من AdWord للكلمة الرئيسية التي نريد ترتيبها.
تحدد هذه الطريقة فقط المبلغ الذي تدفعه لحملة PPC للحصول على زيارات مماثلة لموقعك على الويب، لكنها لا تنسب أي قيمة إلى الإيرادات الفعلية التي تولدها منها.
إذا اتبعنا هذه الطريقة البسيطة، فيمكننا توصيلها بالمعادلة الخاصة بنا، والحصول على قيمة معدل الزيارات بناءً على عدد زيارتنا المقدرة لموقع الويب (حجم البحث * نسبة النقر إلى الظهور) وعرض سعر النقرة.
الكلمة المفتاحية | معدل الزيارات | عرض سعر النقرة | قيمة معدل الزيارات |
Cheap t shirts | 4,900 | $2.14 | $10,486 |
Graphic t shirts | 2,100 | $1.14 | $2,394 |
Cotton t shirts | 350 | $1.45 | $507,5 |
إذا استخدمنا الطريقة الأولى، فستكون قيمة النقرة 2.14 دولار.
وهذا يعني أن الترتيب رقم 1 لـ “cheap t shirts” يستحق حوالي 10،000 دولار شهريًا.
يمكنك استخدام هذه الطريقة إذا كنت ترغب في تقدير عدد الزيارات بسرعة، ولكنها لا تقيس بدقة الكلمات الرئيسية الأكثر أهمية لعملك.
إذا حققت نقرات “cheap t shirts” عائدات قدرها 5 دولارات لكل نقرة، فإن القيمة الحقيقية لمعدل الزيارات العضوية هي 5 دولارات لكل زيارة (إنها ربح 100%).
2- طريقة تحديد القيمة الفعلية للمال “Real Money Method”
بالنسبة إلى الطريقة الثانية، يلزم تثبيت Google Analytics على موقع الويب الخاص بك وإعداد الأهداف وقيم التحويل.
نحتاج إلى اشتقاق رقمين:
- متوسط معدل التحويل لصفحة الهبوط المحددة.
- متوسط حجم الطلب.
سنأخذ هذه الأرقام ونضعها في صيغة لحساب متوسط قيمة كل زيارة:
قيمة كل زيارة = معدل التحويل * متوسط قيمة الطلب
لنبدأ بالجزء الصعب.
ما سنفعله هو إلقاء نظرة على كلمتنا الرئيسية ومعرفة صفحة الهبوط التي تستقطب معدل الزيارات. في معظم الحالات، سيكون لموقع الويب الخاص بك صفحة واحدة فقط تظهر أولاً لكلمة رئيسية معينة، أو إذا كنت تقوم بتشغيل موقع جديد، فيجب أن يكون لديك صفحة معينة محسنة لكلمة رئيسية واحدة.
إذا كان لديك موقع حالي، فيمكنك القيام بذلك إما عن طريق البحث يدويًا عن المصطلح على جوجل، والعثور على الصفحة التي تظهر بها أو باستخدام أداة مثل Ahrefs لإعلامك بالصفحات التي يتم ترتيب كلمات رئيسية محددة بها.
في كلتا الحالتين، تريد تحديد صفحة الهبوط التي ترتبط بكلمتك الرئيسية المستهدفة.
في هذه الحالة بالذات، سنفترض أن “cheap t shirts” ترسل زيارات إلى صفحة الموقع الرئيسية.
إذن ما نريد معرفته هو: ما هو معدل تحويل زيارات موقع الويب من البحث والهبوط الطبيعيين على الصفحة الرئيسية؟
يمكننا أن نرى ذلك من Google Analytics بالانتقال إلى
- Behavior -> Landing Pages
- تحديد البعد الثانوي (Secondary Dimension) كـ “Default Channel Grouping” (أو تطبيق جزء من تقرير معدل الزيارات الطبيعية).
يتم تقسيم صفحات الهبوط عبر قنوات مختلفة ويعطينا هذا التقرير:
من هذا المثال، نعلم أن الصفحة الرئيسية بها معدّل تحويل قدره 1.28% خصيصًا للزيارات القادمة من عمليات البحث العضوية.
لذا، إذا تحول الزوار بنسبة 1.28%، فعلينا أن نعرف مقدار ما ينفقونه.
افترض أننا نعرف أن متوسط قيمة الطلبية هو 50 دولارًا.
هذا يعني:
القيمة لكل زيارة = 1.28٪ * 50 دولارًا
يمكن أن نستنتج أن كل زيارة من البحث الطبيعي إلى الصفحة الرئيسية تبلغ حوالي 0.64 دولار.
تنويه: يمكنك تطبيق هذه المنهجية على أي نوع من الأعمال، لا تقتصر على مواقع التجارة الإلكترونية فقط.
لذلك، لدينا الآن حسابين مختلفين لقيمة الزيارة في الخطوة الأخيرة، سنجمع كل أرقامنا معًا للقيام بالعملية الحسابية النهائية.
الخطوة الرابعة: القيام بالحسابات النهائية
اعلم أن الخطوات كثيرة لكن لا تقلق أوشكنا على الإنتهاء.
كل الخطوات والحسابات السابقة كانت بشكل أساسي لمنحنا ثلاثة أرقام فقط نحتاجها لسد العجز في المعادلة الأولية لدينا.
القيمة الشهرية المقدرة = إجمالي عمليات البحث الشهرية * نسبة النقر إلى الظهور * القيمة لكل زيارة.
نظرًا لأننا مررنا بممارسة “طريقة تحديد القيمة الفعلية للمال” لحساب قيمة كل زيارة، لذا سوف نستخدمها في صيغتنا. ولكن يمكنك استبدال تكلفة النقرة لهذا الجزء من المعادلة إذا كان هو كل
ما لديك.
أيًا كان الأسلوب الذي تستخدمه، قم بتوصيل أرقامك:
إجمالي عمليات البحث الشهرية = 14000
نسبة النقر إلى الظهور = 35%
قيمة كل زيارة = 0.64 دولار
بعد أن قمنا بالحسابات حصلنا على:
القيمة الشهرية المقدرة = 14000 * 0.35 * 0.64 دولار
حسابنا هو: 3136 $ في الشهر.
ولكن لا تنسى أن ما نريده حقًا هو حساب العائد على الاستثمار.
يتم حسابها على النحو التالي:
العائد على الاستثمار (كنسبة مئوية) = [(العائد – الاستثمار) / الاستثمار] * 100
في هذا السيناريو، سنفترض أن الشركة حصلت على مرتبة منخفضة جدًا قبل الحصول على مساعدة مُحسّنات محرّكات البحث، وبالتالي فإن القيمة الكاملة للنقطة رقم 1 هي عودتهم.
إذا كان هناك تحسن بسيط، على سبيل المثال: من # 5 -> # 1، فأنت بحاجة إلى إجراء حساب لكل من المواضع وطرحها للحصول على العائد.
سنفترض أيضًا أن الشركة قامت باستثمار 5000 دولار في تحسين محرّكات البحث.
لذلك، إذا قمنا بحساب العائد على الاستثمار:
العائد على الاستثمار= [(3،185 دولار – 5000 دولار) / 5000 دولار] * 100
العائد على الاستثمار لمدة شهر واحد هو -37 %.
لا تقلق: هذه القيمة لمدة شهر واحد فقط.
يجب أن نفكر في القيمة من حيث عائدها المتبقي بمرور الوقت، تذكر أيضًا أنك لا تستثمر في تحسين محرّكات البحث (SEO) فقط لتحتل المرتبة الأولى في شهر واحد.
هذه القيمة ستستمر في الصعود.
الخطوة الخامسة: حساب العائد على الاستثمار باستخدام SEO لمدة 6 أشهر
إذا كان العائد لشهر واحد 3،136 دولار، فما هي القيمة طويلة الأجل؟
إذا افترضنا أن استثمارنا الأولي يصل بنا إلى المرتبة الأولى وبقينا بها لمدة 6 أشهر، فإن إجمالي العائد هو 18،816 دولار (3،136 دولارًا * 6 أشهر).
هذا هو العائد على الاستثمار بنسبة 276 % على انفاقنا الأولي البالغ 5000 دولار في 6 أشهر فقط.
يبدوا أن هذه ليست طريقة سيئة لإنفاق ميزانية التسويق الخاصة بك.
ومع ذلك، لا يزال هذا مجرّد جزء من الصورة ، لقد قمنا فقط بحساب قيمة زيادة كلمة رئيسية واحدة.
بالتأكيد أنت لن تعتمد على مجرّد تحسين كلمة رئيسية واحدة فقط، سترى زيادة في التصنيفات عبر عدد من الكلمات الرئيسية المختلفة ذات الصلة مع زيادة سلطة نطاقك بالكامل، وجلب المزيد من زيارات البحث.
هذا يعني أنه يمكنك بسهولة تحقيق عائد يمثل 5 إلى 10 أو حتى 100 مرة حسب ما تم حسابه لهذه الكلمة الرئيسية المفردة.
أخبرنا متى كانت آخر مرة حصلت فيها على عائد استثمار بقيمة 28،000% على إنفاقك التسويقي؟
لا تقلق! ربما تبدو لك هذه الخطوات صعبة، لكن هذا في البداية فقط، من واقع تجربتنا لها مرارًا لحساب العائد على الاستثمار من حملات تحسين محركات البحث التي نقوم بها لعملائنا اصبحنا محترفين بها.
الخلاصة من درس اليوم هي أن قيمة تحسين محركات البحث القوية، يمكن أن تكون ضخمة، إذا تم القيام بها بشكل جيد، يمكن أن توفر قيمة مستمرة ومُركبة يمكن حسابها وقياسها تمامًا مثل أي جهد تسويقي آخر.