عادةً ما تكون أسعار الموشن جرافيك أول شيء يسأل عنه العملاء، حتى قبل التطرق إلى تفاصيل الفيديو نفسه، وكأنه عمل ثابت لا تحكمه أي متغيرات!
غالبًا ما يستعجل العملاء جدًا في هذ السؤال، ففي الواقع تعتمد الإجابة على عدد لا يحصى من الأمور التي تستند على بعضها البعض لتحديد النطاق الكامل لإنتاج الفيديو.
عُد إلى ملعبك أولًا واكتشف ماذا تريد بالضبط وجهز ملخص عن الفكرة والهدف والجمهور المستهدف، وميزانيتك الأولية المتاحة بالفعل لبدء التنفيذ.
بعد ذلك أرجع واكتشف الأسعار وفق احتياجاتك الخاصة، لا الأسعار العامة المطروحة على الإنترنت عشوائيًّا.
ستكون هذه المقالة بمثابة دليلٍ انتقالي لفهم أسعار فيديو موشن جرافيك، ونوع مقاطع الفيديو التي يمكن إنتاجها. تابع القراءة لمعرفة كم بالضبط تكلفة الموشن جرافيك في السعودية، وما هي العناصر التي تحدّد سعره في الدقيقة والثانية الواحدة.
ما المعايير التي تُحدّد سعر الموشن جرافيك؟
1- جودة الفيديو المطلوبة
من متابعتك لمقاطع الموشن جرافيك بالتأكيد لاحظت الفرق الكبير بين العديدٍ منها سواء في جودة الرسم أو التحريك، الموسيقى المستخدمة أو مهارات واحترافية المُعلّق الصوتي.
هذه الاختلافات قد تبدو بسيطة للبعض، لكنها في الواقع تمثل جهد كبير جدًا يبذله طاقم إنتاج الفيديو بالكامل: الرسامين والمحررين والمخرجين ومصممي الجرافيك والمعلقين والمونتير، وغيرهم، بالإضافة إلى فكرة الفيديو نفسها.
كل هذا يجعل تكاليف فيديو الموشن جرافيك تختلف، سواء كان الفيديو بسيط أو احترافي يعرض تحفة فنية تبهر كل من يطالعه بجمال ودقة تفاصيله الفنية.
2- موعد التسليم ووقت التنفيذ المتاح
هل تحتاج فيديو الموشن جرافيك عاجلًا أم أن لديك وقت كافي للتنفيذ وإجراء التعديلات اللازمة؟ كم مدّة التنفيذ المتاحة؟
تُحدد الإجابة على هذه الأسئلة حجم الفريق الذي سيعمل على مشروعك، هل ستضطر شركة الموشن جرافيك أو الشخص الذي تتعاون معه إلى توظيف كل طاقاتها لإنهاء العمل في أسرع وقت أم يعملون وفق المدة المناسبة لهم.
في العموم يفضل أن يسبق قرار إنتاج الفيديو فترة تخطيط ودراسة وصياغة للفكرة، لأن ذلك يساعد في توظيف ميزانية مناسبة لإخراج العمل بجودة ممتازة.
3- الصوت والموسيقى
في أي مقطع فيديو لا بد من اختيار اللغة واللهجة المناسبة لعملائك المستهدفين، حتى الموسيقى والتي تضفي جمالًا ولمسة فنية للفيديو ولكن أيضًا يجب اختيارها بعناية لتناسب طبيعة مشروعك وكذلك ذوق عملائك المستهدفين.
4– أصالة الرسومات والتحريك
ربما تجد عند بحثك عن أسعار شغل الموشن جرافيك تفاوتٌ كبير بينها، حيث يغفل البعض الاستفسار عن تفاصيل إنتاج الفيديو والتأكد من أنه يوفر احتياجات المشروع كاملة، ولا يعتمد على عناصر مُعدة مسبقًا، متكررة وشائعة على الإنترنت، لكونها مجانية.
يعد هذا النوع من المشاريع مناسب في حال كنت غير مهتم بالحصول على فيديو مميز وخاص بمشروعك، ولا تمانع استخدام عناصره في مشاريع أخرى، هنا تحصل على فيديو بسعر منخفض.
5- طلبات خاصة
إذا كان لديك طلبات خاصة مثل توفير ترجمة بلغات محددة أو مقاسات متعددة للمقطع، أو التعليق الصوتي بأكثر من لغة أو لهجة.
كل هذه الطلبات يكون لها تكاليف منفصلة. لذا يفضل أن تقوم بطرحها قبل بداية المشروع لإدراجها ضمن الميزانية، وكذلك حتى لا تؤثر على الموعد النهائي للتسليم.
بعد أن تناولنا معك العناصر التي تؤثر على تكلفة فيديو موشن جرافيك، أصبح بإمكانك مقارنة عروض الأسعار المطروحة أمامك لإنتاج الدقيقة الواحدة والاختيار بينها ما يناسبك.
فقط أنت بحاجة لشركة موثق بها، ولديها خبرة كافية لتقديم خدمة موشن جرافيك احترافية بغض النظر عن احتياجاتك وميزانيتك.
اطلب الآن خدمة الموشن جرافيك من كريتف بلند
في بحث أجرته Advids أشارت أن متوسط سعر فيديو موشن جرافيك مدته 60 ثانية عالميًا يتراوح بين 1000 دولار و 5000 دولار. وعلى الجانب أخر، قد تجد دقيقة الموشن تبدأ من 5$.
يمكن أن تكون تكلفة الفيديو محيرة بعض الشيء، كل مكان مختلف ولا تعرف بمن تثق. لحسن الحظ، هناك بعض الإرشادات القياسية.
لا يزال من الممكن أن تختلف، ولكن على الأقل هناك متوسط عام لتسعير دقيقة الموشن جرافيك في السعودية، مع مراعاة العوامل التي تناولناها أعلاه.
سعر عمل فيديو موشن جرافيك في السعودية
كما ذكرنا في الجزء السابقة من المقالة أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر فيديو الموشن جرافيك في المملكة العربية السعودية.
كما يتأثّر سعر الفيديو أيضًا بمستوى التفاصيل والموارد المتاحة والتخصيص والجدول الزمني وتعقيد الرسوم، وكذلك حجم شركتك وحجم الشركة التي ستتعامل معها.
في النهاية، لا ينبغي أن يدور اختيار شركة إنتاج الفيديو المناسبة حول السعر فحسب، بل أيضًا على الأسلوب والخبرة والتواصل ومدى عمل الشركة معك لتحقيق أهدافك ومنحك أفضل عائد من الاستثمار.
عائد الاستثمار من عمل فيديو موشن جرافيك:
أشارات Wyzowl في تقريرهم لعام 2020، التي أجرته مع عدد من مسوقي الفيديو:
- يقول 89% منهم أن فيديو الموشن يمنحهم عائد استثمار جيد.
- بينما 83% يقولون أن الفيديو يساعدهم فى إنشاء قوائم العملاء المحتملين.
- صرح 87% أن الفيديو زاد من معدل الزيارات على موقعها الإلكتروني.
- يقول 80% أن الفيديو يساعد مباشرةً في زيادة المبيعات.
- تخطط 95% من جهات تسويق الفيديو لزيادة الإنفاق على الفيديو أو الحفاظ عليه في الأعوام القادمة نتيجة لجودة نتائجه.
عناصر التصميم الجرافيكي
عناصر التصميم الجرافيكي الجيد هي المكونات أو أجزاء العمل الفني أو التصميم. قد تختلف تفاصيل التصميم، لكن جميعها تحتوي على مجموعة من العناصر الآتية:
الخط
الخط هو العنصر الأساسي في التصميم المرئي، يعرف في التصميم الجرافيكي أنه اتصال بين حدثين. الخطوط هي اللبنات الأساسية لعناصر التصميم المرئي الأخرى مثل الأشكال والألوان. يمكنهم أيضًا الوقوف بمفردهم لإنشاء عناصر التركيز أو التقسيم.
يمكن أن يكون للخطوط شخصية خاصة بها. لكل من الخطوط المستقيمة والمموجة والمنحنية والمتعرجة مظهر مميز لها.
بالإضافة إلى ذلك، تكون الخطوط ناعمة أو محكمة، منقطة أو متصلة، سميكة أو رفيعة، منحنية أو مستقيمة. عمومًا، هناك العديد من الطرق الإبداعية لاستخدام الخطوط لإنشاء تصميم فعال.
الشكل
الأشكال هي عنصر أساسي آخر من عناصر التصميم المرئي التي تشكل عادةً جوهر أي قطعة تصميم. عادة ما نفكر في الأشكال كدوائر هندسية ومستطيلات، لكنها تأتي في جميع الأشكال التي يمكن تخيلها.
في التصميم الجرافيكي هناك ثلاثة أنواع من الأشكال: ميكانيكية، وطبيعية وتجريدية. عادة ما تكون الأشكال الميكانيكية هندسية ذات حواف وزوايا دقيقة. يتم استخدامها لإضافة هيكل واستقرار للتصميم.
الأشكال الطبيعية في التصميم هي الأشكال التي تعكس العالم الطبيعي. قد تحتوي على نسيج أو حواف مستديرة لإضفاء مظهر طبيعي. الأشكال المجردة هي أشكال غير منتظمة يمكن استخدامها لإضافة رمزية أو تنوع في التصميم.
اللون
اللون هو عنصر أساسي في التصميم المرئي يحتاج إلى القليل من الشرح. ومع ذلك، هناك علم لاستخدام الألوان بصيغ فعّالة في التصميم. توفر نظرية الألوان وعلم نفس الألوان أساسًا استراتيجيًا لاختيار الألوان التي تخلق مزاجًا ونغمه معينة في التصميم.
القيمة
تصف القيمة خفة اللون أو تغميقه. هذا العنصر مهم في التصميم المرئي لأن التجاور بين قيم الضوء والظلام يخلق تباينًا.
المساحات الفارغة
الفضاء هو المنطقة التي تحيط أو تقسم العناصر في التصميم. غالبًا ما نفكر في الفضاء على أنه «مساحة بيضاء» في التصميم، ولكن لا يجب أن يكون أبيض. يشير الفضاء أيضًا إلى الفضاء السلبي، أو المسافة بين الأشكال.
الصوت
الحجم أو الشكل، يشير إلى كائنات ثلاثية الأبعاد في التصميم. نظرًا لأن التصميم المرئي هو شكل ثنائي الأبعاد، فإن النوع الوحيد الذي يستخدمه المصممون للحجم في التصميم هو الوهم الحجمي.
بمعنى آخر، يمكن للمصممين المرئيين إنشاء وهم الحجم من خلال الأشكال والرسومات ثلاثية الأبعاد.
أفضل البرامج المستخدمة لعمل الموشن جرافيك
إذا كنت قد اتخذت قرارك أخيرًا لبدء حياتك المهنية كمصمم موشن جرافيك، فربما يجب أن تلقي نظرة على أشهر برامج الموشن جرافيك:
1- برنامج Photoshop
أشهر البرامج المستخدمة في التصميم لقدرتها العالية على التحرير وتعديل وإخراج تصاميم إبداعية غاية في الروعة.
2- برنامج Illustrator
لا يختلف كثيرًا عن الفوتوشوب ولكنه عبارة عن برنامج تحرير يعتمد بالكامل على المتجهات (Vector Image).
3- برنامج After Effects
هو الأداة الأساسية لمصممي الموشن جرافيك. إذا كنت ترغب في إتقان العمل كفنان، يجب عليك تعلم Adobe After Effects. إن طبيعته المرنة والمتعددة الاستخدامات تجعله المفضل لدى رسامي الموشن.
حيث يسمح لك بتصميم وتعديل وتركيب والتحريك في مساحة ثنائية وثلاثية الأبعاد.
4- برنامج Cinema 4D
يفضله المصممين نظرًا لطبيعته المُريحة وسهولة استخدامه.
5- برنامج Red Giant
يساعدك هذا البرنامج في إنشاء بعض المرئيات غير العادية، وحتى إذا طُلب منك إكمال المشاريع في موعد عاجل، بفضل المكونات الإضافية التي تساعد في صياغة تأثيرات رائعة لمشاريعك في وقت أقل.
هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها في تصميم الموشن جرافيك لكن يكفي أن تحترف أداتين أو ثلاثة من السابقة في البداية. قد يبدو إنتاج موشن جرافيك معقد قليلًا لكن إذا التزمت بالتفاصيل التي ناقشناها أعلاه ستحل الأمر بسهولة.
نصيحة خبراء: إذا قررت التواصل مع شركة الموشن جرافيك لا تسأل عن السعر في الرسالة الإلكترونية الأولى وإلّا ستعتقد الشركة أن هذا هو كل ما تهتم به، سيتوقعون أنك تذهب فقط إلى أرخص مكان ولا تفكر في القيمة وتأثيرها على عملك.
فكر في هذا قبل أن تسأل عن تكلفة مقطع الفيديو: ما قيمة العميل بالنسبة لك؟ ما معدل النمو الحالي لأعمالك؟ أين تريد أن تصل؟ ما أكبر مشكلة تقف بين تحقيق هدفك؟ ما تكلفة عملك؟ كيف سيؤثر هذا على عملك إذا قمت بإصلاح هذه المشكلة؟ ما الذي يستحقه هذا بالنسبة لك؟
خطوات تهيئة إنتاج موشن جرافيك في كريتف بلند
بالنسبة إلينا في كريتف بلند من المهم أن يحصل العميل على صفقة عادلة ويحصل على ما يطلبه بنفس أهمية الحصول على أجر مناسب. لذلك قبل أن نبدأ العمل مع أي عميل، وتحديد أسعار الموشن جرافيك نرتب لجلسة اكتشاف الأهداف، وتوحيد الرؤى.
خلال الجلسة نتطرق إلى الأسئلة المهمة التي ستساعدنا على فهم أهدافك وتوقعاتك. بعض الأسئلة التي يمكنك توقعها في جلسة الاكتشاف هي:
- هل لديك أي خبرة سابقة في إنتاج فيديو موشن جرافيك؟ كيف كانت التجربة؟
- ما الهدف الذي تحاول تحقيقه؟
- ما نطاق العمل؟
- ما توقعاتك بعد اكتمال هذا المشروع؟
- ما ميزانيتك لهذا المشروع؟
- هل لديك مثال لمشروع مشابه لفهم توجهك؟
- ما مدى إلحاح مشروعك؟
- ما المنصات التي سينشر عليها؟
- ما الوقت المحدد لنشر المشروع؟
هل تنوى إنتاج فيديو موشن جرافيك قريبًا ولديك رؤية وأهداف محدّد؟ لدينا فريق من الخبراء والمحترفين لمساعدتك، تواصل معنا.