من هو مصمّم موشن جرافيك، وماذا يفعل بالضبط؟ ببساطة هو مُنشئ الرسوم المتحركة التي نراها في كل شيء تقريبًا، في التلفزيون والأفلام والإعلانات التجارية والبرامج وغيرها. سواء كنت مصمّمًا مبتدئًا أو صاحب عمل وتسعى لتوظيف شخص لتصميم فيديو موشن جرافيك، فهناك مجموعة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها هذا الشخص والتي تساعده على تصميم رسومٍ متحركةٍ رائعة.
سنتناول معك في هذه المقالة 8 من أهم المهارات التي يحتاجها أي مصمم رسوم متحركة للارتقاء بعمله إلى المستوى المناسب لتلبية احتياجات أصحاب الأعمال. لكن أولًا دعنا نعرف من هو مصمم موشن جرافيك وماذا يفعل.
ما تصميم موشن جرافيك؟
هو طريقة لتوضيح الأفكار وإيصال الرسائل بشكل بسيط وشيّق، من خلال عرضٍ مُتحرك يدمج بين الصور والرسوم المتحركة مع صوتٍ أو موسيقى أو كلاهما. قد يتضمن تصميم فيديو موشن جرافيك رسومًا مسطحة Flat أو رسوم ثنائية الأبعاد 2D، أو رسوم ثلاثية الأبعاد 3D.
من هو مصمّم موشن جرافيك؟
هو الشخص المسؤول عن تصميم مشاهد الفيديو، وترتيبها، وتنسيقها وتحويلها إلى قصة جذابة وملهمة، من خلال الدمج بين الرسومات المناسبة لأحداث القصة وذوق الجمهور المُستهدف وتُشجعَهم على التفاعل معها.
ماذا يفعل مصمّم الموشن جرافيك بالتحديد؟
1- تشير Computer Hope إلى أن: “الرسوم المتحركة هي حركة تم إنشاؤها من خلال عرض سلسلة من الصور الثابتة في تتابع سريع”. هذا يعني أن تصميم الموشن جرافيك هو ما يحوّل الصور إلى حالة مليئة بالنشاط والحيوية، ومن يقوم بهذه المهمة بالتحديد هو المصمّم، من خلال مهاراته في التحريك سواء باستخدام الرسوم المتحركة الثنائية والثلاثية الأبعاد يعيد الصور الثابتة إلى الحياة.
2- لدى معظم مصممي الرسوم المتحركة خلفية فنية أو اهتمام بالتصميم الجرافيكي، يقومون بتوظيفها لإنشاء مقاطع فيديو مبتكرة، لهذا يجب أن يكونوا ماهرين في سماع الأفكار من أجل تحويلها إلى رسم تخطيطي لتجسيدها بسلاسة. يقوم مصمم الموشن جرافيك بإنشاء عدّة إصدارات من الرسم التجريبي وتعديلها بشكل متكرّر قبل تنفيذ الإصدار النهائي. لهذا يجب أن يكون ماهرًا وسريعَ البديهة في تحويل الملاحظات البناءة إلى تعديلات حيوية حسب حاجة العميل والجمهور.
3- شخصية مصمم الموشن جرافيك هي إحدى المكونات الأساسية للإبداع والابتكار، بداية من وضع المفاهيم إلى إنشاء القصة المصورة وحتى عمل فيديو موشن جرافيك مُتكامل. دور المصمّم لا يقتصر فقط على صناعة الأفلام وأعمال التلفزيون، ولكن أيضًا لاحتياجات الويب والفيديو والجوال، لهذا يجب أن يكون قادرًا على العمل كفرد أو كجزء من فريق، وكذلك الوفاء بالمواعيد النهائية. يجب أن يكون مرنًا أيضًا بالقدر الكافي لإدراك أنّ احتياجات المشروع يمكن أن تتغير في أي لحظة، وأن يكون قادرًا على إجراء هذه التغييرات والتعديلات بسهولة.
مهارات يجب أن يمتلكها مصمم الموشن جرافيك
أهم 8 مهارات يمتلكها مصممي الموشن جرافيك المحترفين، وتساعدهم على عمل فيديو موشن رائع يناسب أهداف العملاء ويلبي احتياجات المُشاهدين:
1- مهارات التصميم الجرافيكي
قد تبدو هذه المهارة بديهية ولكننا ما زلنا بحاجة للتركيز عليها نظرًا لأهميتها القصوى، خاصة إذا كان المصمم يعمل على تصميم موشن جرافيك عن بعد، أو على مشروع صغير كمستقل، سيُطلب منه في أغلب الأحيان إنشاء بعض الرسوم وليس فقط تحريك العناصر الافتراضية، بالطبع قد يعمل في استوديو أو شركة موشن جرافيك وتتمثل مهمته في أخذ عناصر افتراضية أنشأها مصمم جرافيك وعمل فيديو موشن منها. ومع ذلك لا يمكنك أبدًا التنبؤ بأنواع المشاريع التي ستشارك فيها لذا يجب أن تكون على استعداد.
2- مهارات فنية تقليدية
معرفة مصمم الموشن ولو البسيطة بالفن التقليدي تمنحه رؤية وأفكار مبتكرة أكثر من غيره، ستمنحه أيضًا طرقًا أكثر إبداعًا وبساطةً لإيصال فكرته إلى الجمهور، كذلك سيكون من السهل عليه دائمًا رسم أفكاره على الورق قبل تنفيذها على الكمبيوتر. يساعد ذلك في اختصار الكثير من الوقت والجهد واكتشاف الأخطاء ومعالجتها بشكل أسرع.
3- فهم الرسوم المتحركة
يجب أن يكون مصمم موشن جرافيك قادرًا على إضفاء الحيوية على العناصر ثنائية الأبعاد من خلال الحركة. التمكن من استخدام الرسوم المتحركة وكيفية تحريكها بشكل جذاب وواقعي يؤهله للقيام بذلك. يجب أيضًا أن يعرف متى وأين يجب المبالغة، وأين يمكن التخفيف من حدتها أو ما هو التوقيت الأفضل لكل حركة. قد يكون لديك أفضل تصميم، ولكن إذ لم تكن محركًا جيدًا قد تجعل الرسمة سيئة وغير مقنعة.
4- فهم الخطوط
تُستخدم الخطوط بشكل كبير في تصميم الموشن جرافيك، لهذا يحتاج مصمم الموشن إلى فهم أساليب الكتابة، وما هي الميزات الافتراضية التي تشكل الخط، وما الذي يكمّل التصميم، وما هو أسهل خط يمكن للجمهور قراءته مع المؤثرات المستخدمة. يمكن أن ينقل استخدام الخط الصحيح فيديو بسيط للغاية إلى مستوى أعلى من الاحترافية والإبداع.
5- فهم نظرية اللون
يجب أن يكون لدى مصمم الموشن فهم قوي لنظرية الألوان، وتأثيراتها على الحالة المزاجية والمشاعر المختلفة للجمهور، وكيفية اختيار اللون الأنسب للعمل الذي تقوم به، من خلال الربط بينه وبين الهدف من كل حركة ورسالة تسعى لإيصالها للجمهور.
6– التفكير الإبداعي
وظيفتك كمصمم موشن جرافيك هو جعل عنصر مرسوم ينبض بالحياة، والقيام بذلك بأفضل طريقة، وأن تمتلك القدرة على تحويل فكرة بسيطة إلى مقطع مُتحرك بسيطٍ وجذاب.
7- مهارات تقنية
من المهم أن يكون لديك المهارات التقنية لتكون قادرًا على التكيف مع المنتجات والبرامج والأنظمة الجديدة وتحديثاتها، التي يجب عليك إتقانها من أجل إنتاج فيديو مبتكر في زمن قياسي.
8- التواصل الجيّد مع الأشخاص
على الرغم من أن هذه المهارة لا تتعلق بالتصميم بشكلٍ مباشر ، إلا أنها لا تزال على نفس القدر من الأهمية. تبدأ الأعمال الرائعة دائمًا بالتواصل الجيّد بين المعنيين بها، المقصود بالمعنيين في حالتنا هذه المصمم والعميل والجمهور المستهدف، جميعهم يجب أن يكونوا على تواصل جيد وسلس. يحتاج المصمم أيضًا أن يكون قادرًا على التعبير عن أفكاره ومفاهيمه ومخاوفه وكذلك التغيرات المقترحة بوضوح واحترافية.
لماذا يتزايد الطلب يوميًا على خدمات تصميم فيديو موشن جرافيك؟
أصبح عمل فيديو موشن جرافيك شائعًا جدًّا لكونه إداة تواصل رقمي جذابة للغاية. وفقًا لدراسة أجرتها Wyzowl يفضل 66% من المستهلكين الفيديو على أنواع المحتوى الأخرى. وهذا يفسر سبب توجّه العلامات التجارية نحو وضع فيديو موشن جرافيك ومقاطع الفيديو المصورة ضمن إستراتيجياتها التسويقية خاصةً بعدما قامت منصات التواصل الاجتماعي بتُشغل مقاطع الفيديو تلقائيًا عند كتم الصوت، وجود شعار أو عنوان متُحرك في الإعلان يحفز الأشخاص على الاستمرار في المشاهدة وعدم تمرير الشاشة بسرعة.
جذب انتباه الجمهور ليس السبب الوحيد لتفضيل مقاطع الموشن جرافيك في الترويج للأعمال، بل لكونها تساعد أيضًا في توصيل الأفكار المعقدة أو المجردة بصريًّا بطريقة بسيطة وسلسة. إذا كان منتجك أو خدمتك تبدو مربكة للعملاء المحتملين في البداية، فقد تكون إضافة الرسوم المتحركة والمؤثرات المرئية إلى مقطع فيديو فرصة رائعة لعرضها بطريقة يسهل فهمها. على سبيل المثال قد يكون الرسم البياني المُتحرك طريقة جيّدة لمشاركة البيانات الرئيسية من أحدث بيان مالي لشركتك مع فريقك أو المساهمين وكذلك في الفعاليات المختلفة.
علاوة على ذلك تفضل الكثير من العلامات التجارية تصميم الموشن جرافيك على الفيديو الحي لكونها أحيانًا أسرع وأسهل في التخطيط والتنفيذ، قد يستغرق تخطيط وتصوير وتحرير مقطع فيديو حي وقتًا طويلًا للغاية خاصةً إذا كان يتطلب الكثير من المشاهد، والعمل مع العديد الأشخاص أو التصوير في مواقع متعددة.
لماذا يجب أن توظف شركتك مصمم رسومات متحركة أو تتعاقد مع وكالة تصميم؟
هناك العديد من الأسباب المحفزة لاستخدام الفيديو والموشن جرافيك، منها أن حوالي 87% من الشركات تستخدم بالفعل الفيديو في التسويق بالمحتوى، قد تستغرب الرقم لكنها ستبدو منطقية جدًا عندما تعرف أن الشركات يمكنها زيادة إيراداتها بنسبة 49% بعد استخدام هذا النهج.
تأتي أهمية فيديو موشن جرافيك كأحد أدوات التدريب الممتعة والسلسة. تخيّل أن الموظفين الجدد الذين يتم تدريبهم شفويًّا يفقدون ما يقرب من 90% من المهارات التي يتعلمونها خلال السنة الأولى، على العكس تمامًا إذا جمع بين التدريب الشفوي والعروض التقديمية البصرية التي تحسّن ذاكرتهم. تشير الدراسة أن الجمهور بعد تلاقي المعلومات تذكر 10% من العرض اللفظي فقط، مقارنة بـ 65% من المعلومات عندما تم الجمع بين العرض التقديمي الشفوي والمرئيات.
سواء كان للاستخدام الداخلي أو الخارجي، فإن قوة سرد القصص التي توفرها مقاطع فيديو موشن جرافيك هي بلا شك وسيلة قوية لتوصيل رسالتك. إذن ما الذي يمكنك استخدام الرسومات المتحركة لتحقيقه؟
- خلق الوعي حول قضية أو موضوع معين.
- شرح المفاهيم وتبسيطها.
- تقديم المنظمة أو المنتج.
- تدريب أو إعادة تدريب فرق العمل.
- حث الجماهير على العمل.
- الترويج للخدمات والمنتجات.
- تحسين المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.
- لفت الانتباه إلى خدمة أو عرض.
كيف تحدّد نوع فيديو موشن جرافيك المناسب لأعمالك؟
مهما كانت القصة التي تريد شركتك أن ترويها، يمكن لفيديو موشن جرافيك أن يرويها ما دمت توظف مصممًا أو وكالة تصميم مثل كريتف بلند يمكنها ترجمة أهداف عملك إلى محتوى يحركه النتائج.
قبل العمل على أي مشروع لتحقيق إحدى الأهداف المذكورة أعلاه، يكون عدّة خيارات لكيفية عرض قصتك. هل يتمحور الفيديو حول منتجك أو خدمتك؟ هل يتعلق الأمر في الغالب بشركتك، أم بمشكلة تساعد مؤسستك في حلها؟ هل تريد دفع الناس إلى الشراء منك، أو اتخاذ إجراء آخر؟ سيساعدك طرح هذه الأسئلة على تحديد الأنواع الثلاثة الرئيسية للموشن جرافيك المثالية بالنسبة لك:
عاطفي: يهدف في المقام الأول إلى تحريك مشاعر الجمهور تجاه شيء ما ، مثل المقاطع الموشن للمؤسسات التنموية والخيرية وقضايا الرأي العام.
تعليمي: يعرّف بشكل أساسي مفهومًا أو منتجًا أو خدمة أو مؤسسة.
تروجي: يساعد في المقام الأول في بيع منتج أو خدمة محددة.
تلخيصًا لما سبق:
تتمثل أعظم قيمة يقدّمها مصمم موشن جرافيك في قدرته على سرد قصة العلامة التجارية بسرعة وبطريقة تنشيء جسر من التواصل بينها وبين عملائها المستهدفين سواء كان الهدف النهائي هو إطلاق منتج أو زيادة التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعية أو إطلاق حملات لزيادة المبيعات، اليوم يعتبر فيديو موشن جرافيك هو أسرع طريق لجذب العملاء وزيادة المبيعات، لذلك زاد اهتمام أصحاب الأعمال بتوظيف مصمّمي موشن جرافيك محترفين لديهم مهارات متقدمة تساعدهم على تحويل أفكارهم على مقاطع فيديو جذابة.
في كريتف بلند لدينا فريق من مصمّمي الموشن جرافيك المحترفين يمكنهم بسهولة تحويل أفكارك وأهدافك إلى واقع. إذا كنت تسعى لتقديم أعمالك ومنتجات من خلال فيديو موشن جرافيك عالي الجودة تواصل معنا.