يوجد العديد من الطرق للدعاية والإعلان عن علامتك التجارية ومنتجاتك، لكن أتعرف ما هي وسائل الدعاية والإعلان الأنسب لها؟ على الرغم من تنوع الخيارات المُتاحة،
تشترك معظم طرق الدعاية والإعلان في هدفين: التأثير على المستهلكين وتحويلهم إما إلى عملاء أو عملاء مُحتملين.
يعتمد الإعلان -في العادة- على الإغراء لجذب عملاء جُدّد إلى عملك أو منتجك، الحيلة هي العثور على شكل من أشكال الدعاية والإعلان يناسب عملك وميزانيتك وعملائك المُستهدفين.
سيكون لديك الكثير من الخيارات للتفضيل فيما بينها، سواء من بين الوسائل التقليدية كالوسائط المطبوعة أو الجديدة كوسائل التواصل الإجتماعي بمزاياها.
مهمتك هي اختيار الوسيلة الأنسب للتسويق والترويج لأعمالك. سنتناول معك الآن مجموعة مُتنوعة من وسائل الدعاية والإعلان، التي يمكنك الاختيار من بينها
ما هي وسائل الدعاية والإعلان؟
الإعلان هو الترويج لمنتج أو علامة تجارية أو خدمة للمُستهلكين المستهدفين من أجل جذب الاهتمام والمشاركة وتحقيق المبيعات. تأتي الدعاية والإعلانات في أشكال عديدة من الإعلانات النصية إلى الفيديو التفاعلي، وتطورت لتصبح سمة مهمة في سوق تطبيقات الهواتف الذكية.
أهمية وسائل الدعاية والإعلان؟
الإعلانات هي وسيلة مضمونة للوصول إلى الجمهور المُستهدف، من خلال إنشاء إعلان جذاب وإنفاق ما يكفي للوصول إلى العديد من المستخدمين يمكن أن يكون للإعلانات تأثير فوري على أعمالك، ويمكن رؤية هذا التأثير في تحسين التجارة والمبيعات أو تعزيز صورة العلامة التجارية.
تختلف وسائل الدعاية والاعلان عن أنواع التسويق الأخرى لأنها يتم الدفع مقابلها، ولأن منشئ الإعلان يتحكم بشكل كامل في محتواه ورسالته.
أفضل طريقة للدعاية والإعلان
يجب أن يتماشى نوع الإعلان الذي تختاره أنت وشركتك مع ملفك التعريفي المثالي للعميل المُستهدف، والعمل على تحسين التفاعل معهم. علاوة على ذلك يجب أن تكون الطريقة التي تختارها فعالة من حيث التكلفة وذات معنى مع المنتج أو الخدمة التي تعلن عنها.
قبل أن نبدأ، من المهم فهم أن هناك فئتين من الإعلانات، وهما: الرقمية والتقليدية. يمكن أن يصل الإعلان الرقمي إلى جمهور عريض بعدة طرق مختلفة من خلال تسخير الإنترنت لصالحك.
ويمكن أيضًا تخصيصه لتضيق نطاق جمهورك من خلال التركيبة السكانية الخاصة بهم، واهتماماتهم وحالتهم الاجتماعية.
بينما يركز الإعلان التقليدي إلى حد كبير على ما تفكر فيه، عندما تفكر في الإعلان “النموذجي”: التلفزيون والراديو والجرائد والمجلات والبريد المُباشر وتصميمات اللوحات الإعلانية.
يصل هذا النوع من الإعلانات إلى جمهور هائل، يعني هذا أن هناك المزيد من الأشخاص يشاهدون إعلانك، ولكن من الصعب معرفة ما إذا كان هؤلاء الأشخاص هم المناسبين أم لا.
في ثقافة المستهلكين اليوم، يعد الاستثمار في الإعلان الرقمي ضرورة لا غنى عنها، لأنه يعتمد على الإنترنت لتقديم مواد ترويجية للعملاء والجمهور الأكثر استهدافًا.
يمكن للمعلنين تلقي النتائج فورًا فيما يتعلق بمن شارك في الإعلان، وكيفية تفاعل هذا الشخص، وما إذا كان قد أدى إلى البيع أم لا، حتى أنه يمكنك تحسين نسختك الإعلانية بأقل تكاليف ممكنة.
ما وسائل الدعاية والإعلان الحديثة والرقمية:
إعلانات البحث المدفوعة Paid search advertising
تتضمن إعلانات البحث المدفوعة المزايدة على الكلمات المفتاحية، بحيث يتم وضع الإعلانات المتعلقة بكلمات مفتاحية مُحددة في أعلى صفحة نتائج محرك البحث (SERP). باستخدام البحث المدفوع يدفع المعلنون فقط عند النقر على إعلانهم، حيث توفر ميزة الدفع لكل نقرة (PPC).
للتمييز بين البحث المدفوع والطبيعي، ابحث عن ملصق صغير بجوار الرابط يشير إلى أن هذه النتيجة عبارة عن إعلان ad.
البحث المدفوع مُستهدف وفعال وقابل للقياس, وبسيط وفعال من حيث التكلفة. ما الذي يمكن أن يطلبه المُعلن أكثر من ذلك؟
الاعلان في وسائل التواصل الاجتماعي Social media advertising
تقدم إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي عروضًا ترويجية عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. يمنحك الإعلان عليها عائدًا استثماريًا سريعًا لأن كل شيء عليها يتم في الوقت الفعلي.
يمكنك مراقبة النتائج لحظة بلحظة، مع أننا لا ننصحك بذلك أبدًا. يمكنك أيضًا باستخدام أكواد UTM تتبع مصدر مبيعاتك بالضبط عند وضع علامة على إعلاناتك.
يسمح الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي بمزيد من الحرية في إطلاق شخصية العلامة التجارية، حيث تميل إلى أن تكون منصة أكثر مرونة من إعلان البحث المدفوع أو الإعلان التلفزيوني.
يجب أن تختار عند الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي منصتك بحكمة، وأن تدرك أين يوجد جمهورك المُستهدف، على أي منصة.
وفي أي وقت بالتحديد يظهر نشاطهم. على سبيل المثال: من المحتمل أن يختلف جمهورك على Instagram عن جمهورك على LinkedIn، حدّد لمن تريد أن تصل بالتحديد؟
يمكن أن يتم الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل طبيعي وناجح جدًا، إذا كان لديك جمهورًا مخلصًا وكبيرًا، ولكن إذا كنت بدأت للتو أو تتطلع إلى الوصول إلى شخص جديد، فإن الدفع مقابل الإعلانات سيساعدك على الوصول إلى إمكانياتك.
هناك مكافأة إضافية تقدمها لك وسائل التواصل الاجتماعي، هو مراقبة إعلانات المنافسين، و إعلاناتك بالتفصيل (عدد المشاهدات، عدد الإعجابات، عدد المشاركات، عدد الأشخاص الذين توجهوا للموقع الإلكتروني وكذلك عدد المشاركات).
لذلك يمكنك تكوين نظرة ثاقبة حول مقدار معدّل الزيارات التي حصل عليها الإعلان، وعدد التحويلات التي حقّقها، وحتى من شارك في الإعلان.
الإعلانات المُدمجة Native advertising
أثناء تصفحك لأخر الأحداث سواءٍ على Facebook أو Instagram هل تلاحظ -في بعض الأحيان- ظهور بعض الإعلانات لك والتي تتعلق بالمواضيع التي تهتم بها؟ هذه هي الإعلانات المدمجة بالمحتوى.
توضح اللافتات والإعلانات المنبثقة هذه أنك تحاول بيع شيء ما، من خلال الظهور كمطابقة شبه كاملة للمحتوى الذي يحيط بها، لأنها تأتي ضمن المقالات أو مقاطع فيديو على المواقع الإلكترونية.
كيف تبدو الإعلانات المُدمجة؟
تظهر الإعلانات المدمجة على فيسبوك حول الأمور التي تبحث عنها أو تلفت انتباهك عندنا تتصفح آخر الأخبار على فيسبوك، ستجدها تظهر بجانب منشورات أصدقائك.
وتتمتع بنفس مظهرها، ولكن الفرق الوحيد أنها تحتوى على كلمة “ممول” تظهر أسفل صورة البروفايل (الصفحة الرئيسية) للإعلان.
أما على جوجل تظهر الإعلانات المُدمجة عندما تقوم بالبحث عن كلمة مفتاحية بالنتائج الأولي في محرك البحث، يشار إليها بكلمة إعلان Ad.
توفر الإعلانات المدمجة للمستهلكين معلومات قيّمة وتجعل الجانب الإعلاني ثانويًا بالنسبة للرسالة التي يتم توصيلها.
نظرًا لأنها تتطابق مع شكل الصفحات ومحتواها لذلك فهي لا تسبب تشتتًا للمستخدمين بالتالي لن يشعروا أنهم يتفاعلون مع إعلان بالمعني الحرفي، خاصةً إذا كان عليه الكثير من التفاعل.
يجب أن يكون وضع الإعلانات المُدمجة مع المحتوى إستراتيجيًا، وأن يتبع أنماط واهتمامات الجمهور المستهدف، أي أن يعرض الإعلان ضمن محتوى مشابه له، لكن يتم تصنيف الإعلانات المدمجة من أجل تنبيه القراء إلى أن هذا المحتوى مدعوم.
البنرات الإعلانية Display advertising
يختص هذا النوع من الإعلانات في عرض إعلانك على المواقع أو محركات بحث أخرى سواء كان يمتلكها جوجل أو يقوم بعقد شراكات معها لظهور إعلانك بها.
يسهم هذا النوع من الإعلانات في خلق صورة أوضح عن علامتك التجارية، و وصول أكبر لجمهورك المُستهدف على الإنترنت.
يمكن تصميم الإعلانات المصوّرة أو البنرات الإعلانية بحيث تكون متحركة أو ثابتة، وعادةً ما توجد على طول الجزء العلوي أو جوانب صفحات الويب.
تهدف إلى إجراء تحويلات سريعة، ويكون الوصول المحتمل لها هائلًا؛ لأن محركات البحث يمكنها مطابقة إعلان بملايين المواقع بناءً على تفضيلات الكلمات المفتاحية والاستهداف. عادة ما تبدو مثل هذا:
تنتشر البنرات الإعلانية بشكل كبير عبر الإنترنت، مما قد يضر بفعاليتها. نظرًا لأنها لا تقدم أي قيمة للمستهلكين بخلاف عبارة الحث على اتخاذ إجراء.
فقد تعلّم المستخدمون تجاهل هذه البنرات وبالتالي انخفضت معدّلات النقر إلى الظهور. على الرغم من ذلك، يجب ألا تتجاهلها الشركات تمامًا كأحد وسائل الدعاية، فعندما تكون مباشرة ومحفزة بصريًا، يمكنها جذب انتباه الجمهور.
ما وسائل الدعاية والإعلان التقليدية؟
بينما تزداد شعبية وسائل الإعلان الرقمية، لا تُظهر الإعلانات التقليدية أي علامات على التراجع. مع وضع الميزانية والغرض المناسبين في الاعتبار، يمكن أن تكون الأنواع التقليدية من الإعلانات فعالة جدًا مثل الرقمية.
ولكنها لن تكون بنفس الدقة في الإستهداف أو تحديد العائد من الاستثمار فيها. تشير وسائل الدعاية والإعلان التقليدية إلى تقديم رسائل ترويجية من خلال عدّة وسائل، مثل:
المطبوعات
كانت وما زالت أهداف الدعاية والإعلان كما هي: التأثير على آراء المستهلكين وقرارات الشراء. قديمًا كان الإعلان من خلال الوسائل المطبوعة هو الشكل المُهيمن للإعلانات وحتى اليوم ما زال محافظًا على مكانته بين المئات من وسائل الإعلان الرقمية وبنفس الأهمية.
يتضمن الإعلان عبر المطبوعات:
- الجرائد والمجلات
- الكُتيّبات
- الأدلّة الدعائية
- النشرات والملصقات
- البطاقات البريدية والخطابات
يعد فهم جمهورك وطبيعة عملك أمرًا بالغ الأهمية عند اتخاذ القرار بشأن ما إذا كنت ستستخدم الإعلانات المطبوعة أم لا، إلى أي فئة عمرية تقدم الإعلان؟ هل رسالته يمكننا جميعًا فهمها أم أنها مُخصّصة؟
الإذاعة
تُشارك الإعلانات الإذاعية رسائل ترويجية حول منتجك أو خدمتك سواء عبر التلفزيون أو الراديو، كما تعد استثمارًا محفوفًا بالمخاطر، نظرًا لمدى سهولة تخطي القناة أو تغييرها تمامًا.
يناسب هذا النوع من الإعلانات الشركات ذات الميزانية الكبيرة أكثر من غيرها.
حيث يعتبر وسيلة جيدة لنشر الوعي حول العلامة التجارية خاصة للمنتجات أو الخدمات التي تستهدف ربات المنزل والأمهات وكذلك الأطفال وكبار السن (الفئات العمرية الأكثر متابعة للبرامج التلفزيونية).
يعد شراء بضع دقائق أو ثواني لبث الإعلان طريقة ممتازة -ومكلفة نوعًا ما- للترويج لمنتجاتك وإيصال قيمتها للمستهلكين، خاصةً إذا كان الإعلان مُبهرًا وقادرًا على ترك إنطباع جيد لدى المستهلكين حول منتجك.
الإعلانات الخارجية Outdoors
ببساطة هي أي إعلان يظهر للمستهلك خارج منزله. يُعتبر الإعلان الخارجي وسيلة تسويق واسعة النطاق ويهدف إلى دعم جهود الرسائل التسويقية للعلامات التجارية على نطاق واسع.
تنفيذ التصميم الجرافيكي في الإعلانات الخارجية له دورٌ بالغ الأهمية. فكر في مدى سرعة مرور الناس بتصميم لوحة إعلانية، في الثواني القليلة التي يجب على السائق رؤيتها، يجب قراءة الرسالة وفهمها.
تعد الإعلانات الخارجية طريقة رائعة للشركات للوصول إلى عدد كبير من الأشخاص دون أي استهداف. حيث يدعم الإعلان الخارجي الوعي بالعلامة التجارية أكثر من البيع؛ لأنه من الصعب عرض أي نوع من الرسائل المُتعلقة بالمبيعات على لوحة الإعلانات.
بدأ العديد من المعلنين في استخدام الإعلانات الخارجية ولوحات الإعلانات كطريقة لربط العالم الحقيقي بالعالم الرقمي.
سواء كان ذلك من خلال QR code أو تطبيقات مثل Snapchat و Instagram، تستخدم الشركات التكنولوجيا لإشراك المارة ودفعهم لاتخاذ اجراء سريع.
تلخيصًا لما سبق:
بعد أن ناقشنا معك ما هي وسائل الدعاية والاعلان وأهميتها، وتعرفت على أشهر طرق الدعاية والإعلان هذه ودورها بالتفصيل:
- وسائل الدعاية والإعلان الحديثة والرقمية
- إعلانات البحث المدفوعة Paid search advertising
- الإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي Social media advertising
- الإعلانات المدمجة Native advertising
- البنرات الإعلانية Display advertising
- وسائل الدعاية والإعلان التقليدية
- المطبوعات
- الإذاعة
- الإعلانات الخارجية Outdoor
وبعد أن فهمت أنواع الإعلانات المختلفة، أصبح لديك ما يلزم لتشكيل حملة إعلانية وتنفيذها عبر القنوات المناسبة. هناك الكثير من الرسائل للاختيار من بينها، لذا كن حكيمًا.
هل تريد معرفة المزيد حول كيفية تأثير الإعلانات على عملك؟ إذا كنت تسعى لنمو أعمالك من خلال حلول إعلانية موثوقة وفعالة، تواصل مع فريق المتخصصين في كريتف بلند وسنقدم لك حلولًا مصممة خصيصًا لتناسب أعمالك.