على الرغم من أن نماذج انفوجرافيك أصبحت أداة تسويقية على مدار العقد الماضي، إلا أننا مازلنا نتلقى أسئلة حول المصطلحات المختلفة المستخدمة لوصف مجال التصميم هذا، ما هو انفوجرافيك، ما هو الفرق بينه وبين تصميم المعلومات والمحتوى المرئي؟
لحسن الحظ، لدينا في كريتف بلند خبرة كبيرة في التصميم، لذا يمكننا إعطاؤك نظرة ثاقبة حول عالم الانفوجرافيك، ولماذا هو مفيد، وكيف يمكنك الاستفادة من هذه الوسيلة المثيرة لتطوير أعمالك.
فعلى الرغم من وجود مفاهيم جديد نسبيًا في التصميم الجرافيكي، إلا أن الانفوجرافيك أثبت نفسه بسرعة كأداة مهمة لتوصيل المعلومات بطريقة جذابة وفعالة. مؤكد أنك شاهدت تصاميم انفوجرافيك من قبل، ولكن قد تكون غير متأكد مما يطلق عليه أو الغرض منه. في هذه المقالة سوف نستكشف ما هو انفوجرافيك؟ وما الغرض منه، وكيفية إنشائه؟
ما تعريف انفوجرافيك؟
من الصعب تخيّل وقت لم تكن فيه الرسوم البيانية أو تصاميم الانفوجرافيك موجودة، ولكن وفقًا “لميريام وبستر” كان أول استخدام معروف للكلمة (التعريف الحالي) حديثًا منذ عام 1979. وعُرف بأنه وسيلة لتوصيل المعلومات عبر العناصر الرسومية، مثل: الرسوم البيانية أو الرسوم التوضيحية، والغرض منه هو توصيل المفاهيم بصريًا بطريقة تجذب الانتباه وتساعد في الفهم.
على الرغم من أن العناصر المرئية الفريدة فعالة في جذب الانتباه، فمن المهم أن توصل الرسالة المرجوة بدقة، يجب أن يساعد المحتوى المرئي القراء على فهم المعلومات وتساعدهم على تذكر المفاهيم التي ينقلها مخطط المعلومات الرسومي بسهولة. «كلما كانت تصاميم الانفوجرافيك جذابة بصريًا، زادت فعاليتها.»
ما أنواع الانفوجرافيك المختلفة؟
في حين أن هناك العديد من العروض التقديمية المختلفة، إلا أن هناك ثلاث فئات عامة يمكن أن يقع الانفوجرافيك ضمنها:
- عرض مرئي للبيانات.
- تصميم المعلومات.
- الرسوم البيانية التحريرية.
يخدم كل منها غرضه الخاص ويمكن أن يكون أداة قوية لسرد القصص؛ عند تطبيقه بشكل صحيح، دعونا نستكشف الفرق بينهما.
1- انفوجرافيك أو عرض مرئي لتصور البيانات
قد تكون على دراية برسم البيانات في شكل مخططات والتي تعد مجرد تمثيل مرئي للبيانات. نحن نعتبره فن لتمثيل البيانات، حيث يستخدم جماليات التصميم لزيادة فهم البيانات والتوليف والاستدعاء في النهاية. سواء أكنت تبحث في الأنماط الوصفية أو نقاط البيانات الفردية، فإن الانفوجرافيك يترجم تلك البيانات إلى لغة مرئية يمكن فهمها بسهولة وعلى الفور.
يعتبر هذا النوع مهم للغاية خاصة في عصر البيانات الضخمة، نحتاج أن نفهم الأرقام وأن نكون قادرين على مشاركة القصة التي ترويها بسهولة. لمعرفة كيف، ولماذا يكون تصور البيانات قويًا للغاية، ألق نظرة على هذا الفيديو.
الآن، هل تريد أن ترى قوة تصور البيانات في العمل؟ ألق نظرة على الانفوجرافيك أدناه
المصدر: فرانشيسكو فرانشي.
ربما لا تتحدث الإيطالية ولا أنا أيضًا، ولكن يمكننا على الأرجح فك شفرة المعلومات المقدمة في هذا الرسم. يوضح هذا أن تصور البيانات هو الطريقة الأكثر إثارة للاهتمام، وشمولية، لجعل المعلومات في متناول فهم مجموعة كبيرة من الناس.
تميل تصورات البيانات التقليدية إلى أن تكون أكثر تعقيدًا، حيث إنها تحاول، غالبًا عرض عدد كبير من نقاط البيانات، إلا أن الانفوجرافيك تصور لك البيانات وظيفيًا فقط كقطع فنية، إذا لم يكن من الممكن استخراج رسالة محددة.
2- انفوجرافيك لتصميم المعلومات
تصميم المعلومات هو مجموعة فرعية من التصميم الجرافيكي يركّز على عرض المعلومات بكفاءة وفعالية. إنها فئة واسعة تشمل العديد من تخصصات التصميم الوظيفي. يختلف عن تصور البيانات لأنه لا يُنشأ من نقاط بيانات محددة، ولكن بالأحرى مفاهيم أو معلومات أخرى، مثل العملية أو علم التشريح أو التسلسل الزمني أو التسلسل الهرمي.
إليك هذا المثال: تصميم انفوجرافيك لتقديم معلومات ضمن حملة «كمّلها ولا تعيش بالنص» التي اطلقتها وزارة الصحة السعودية لتشجيع المواطنين على أخذ الجرعة الثانية من اللقاح.
المصدر: صفحة وزارة الصحة السعودية على تويتر
في حياتك اليومية، قد تواجه تصاميم معلومات في شكل مخططات انسيابية أو مخططات تنظيمية أو جداول زمنية توضح الهيكل والنظام بطريقة غير ممكنة باستخدام النص فقط.
3- الرسوم البيانية التحريرية
على الرغم من أن الرسوم البيانية كانت جزءً من المحتوى لعقود، إلا أنه مع الوقت أصبح هناك تحولًا في أسلوب ونوع المحتوى المرئي الذي ينتج. بفضل التطور التكنولوجي والمجتمعي أصبحت الرسوم البيانية محتوى قابل للمشاركة بشكل كبير، لأن المحتوى الرقمي يتبنى أي طريقة تساهم في إشراك القراء بشكل أفضل.
في السابق، كانت الرسوم البيانية التحريرية تقتصر على الأشرطة والخطوط والمُخططات الدائرية البسيطة، كميزة إضافية لتوضيح بعض الميزات معقدة أثناء رسم خريطة لمنطقة أو إظهار تشريح لكائن.
لماذا يجب عليك استخدام الانفوجرافيك؟
هناك سبب يجعل الانفوجرافيك شائع للغاية؛ فهو ممتع وجذاب ويسهل مشاركته. بالإضافة إلى ذلك، لديه الكثير من الفوائد لجميع أنواع منشئي المحتوى، بما في ذلك الشركات والمعلمين والمنظمات غير الربحية.
- يمكن للمُسوقين استخدام الانفوجرافيك لجذب المزيد من الزيارات على الموقع، وزيادة الرؤية والوعي بالعلامة التجارية، وتعزيز المشاركة.
- يمكن للمُعلمين والمُدرّبين استخدام الانفوجرافيك لشرح المفاهيم الصعبة أو تحليل المعلومات المُعقدة لتسهيل فهمها.
- يمكن للمنُظمات غير الربحية استخدام الانفوجرافيك لنشر الوعي حول قضية اجتماعية أو موضوع ما، كما شاهدنا أعلاه في مثال وزارة الصحة السعودية.
في ما يلي مثال آخر على كيفية استخدام وزارة الصحة لمخطط معلوماتي لخلق الوعي بشأن الإجراءات الاحترازية.
المصدر: صفحة وزارة الصحة على تويتر
كيف تُعِدُّ انفوجرافيك؟
يدور تصميم الانفوجرافيك في جوهره حول استخدام الابتكار والخيال لتوصيل الرسالة ببساطة، وبالتالي سيستمر الانفوجرافيك في التطور بمرور الوقت. فإذا كنت بحاجة لإنشاء انفوجرافيك بنفسك، إليك أفضل النصائح لإنجاحه:
- ابدأ بإنشاء موجز إبداعي قوي؛ لإبقاء فريقك على نفس الطريق.
- اجرى جلسات العصف الذهني للوصول لأفكارٍ جيدة.
ليست كل فكرة انفوجرافيك مناسبة لعلامتك التجارية. (اتبع هذه النصائح لإجراء عصف ذهني فعال.)
- استخدم مصادر البيانات الصحيحة.
يمكنك استخدام البيانات الداخلية أو الخارجية، كلاهما ذو قيمة، ولكن داخليًا فعالة بشكل خاص لمساعدتك على سرد قصص البيانات الفريدة والأصلية والحصرية. (استفيد من التقارير السنوية لجمع المعلومات)
- أخبر قصة قوية. الرسوم البيانية الجيدة تحكي قصة واحدة.
- اتبع أفضل ممارسات التصميم.
التصميم الجيد هو جزء أساسي من رواية القصص الجيدة. تجنب أخطاء التصميم الشائعة، وتأكد من أن الانفوجرافيك تناسب علامتك التجارية.
- إنشاء تصورات قوية للبيانات.
التصميم الجيد شيء، وتصميم البيانات الجيد هو شيء آخر، يمكن أن يؤدي تحريف البيانات من خلال التصور غير المُتقن إلى الإضرار بمصداقيتك، لذا تأكد من تقديم البيانات بدقة وبطريقة تسهل فهمها.
إذا كنت ترغب في إنشاء انفوجرافيك أو مخطط رسومي للمعلومات بغض النظر عن الهدف من استخدامه، يمكن أن يساعدك فريقنا بسهولة. يعد إنشاء الانفوجرافيك في كريتف بلند أمرًا سهلاً للأسباب التالية:
- لدينا فريق من المبدعين الشباب.
- الابتكار مُحركنا الرئيسي.
- نتبع جميع الخطوات التي ناقشناها أعلاه للتأكد من صحة المعلومات ومدى ملائمتها لعلامتك التجارية وأهدافك.
لست بحاجة لتعلّم التصميم أو إهدار وقتك في هذه المهمة، فريقنا على استعداد الآن لمساعدتك،