تأتي أهمية الهاشتاق في التسويق الرقمي من مدى قدرتها على تحسين انتشار أي محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي إلى ما هو أبعد من جذب المتابعين المباشرين. باستخدام علامات التصنيف Hashtages يمكنك بدء محادثات جديدة على الجمهور المستهدف، والتفاعل معه.
على الرغم من أنَّ استخدام علامات التصنيف لأول مرة على Twitter كان في عام 2007، إلا أنها سرعان ما أصبحت ظاهرة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، حيث دُمجت في معظم المنصات مثل Facebook و Instagram و Pinterest و Linkedin وما إلى ذلك. إذن ما هو الهاشتاق بالضبط، وكيف يمكن لعملك الاستفادة منها؟ لنلقي نظرة تفصيلية في السطور التالية.
ما معنى الهاشتاق؟
ببساطة، علامات التصنيف أو الوسوم Hashtages هي رموز “#” متبوعة بسلسلة من الكلمات. كما رأيت على الأرجح، يجري وضعها تقريبًا في كل مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن لماذا؟
تعمل علامات الهاشتاق كعلامة للمحتوى الذي ينشره المُستخدمون. مهمتها هي وضع هذه المنشورات تحت فئة معينة، مما يسهل العثور على المحتوى الذي يشارك نفس الموضوع.
ولكن هل علامات الهاشتاق مهمة لأي محتوى بخلاف تسهيل العثور على مشاركاتك؟ دعنا نناقش هذا بمزيد من التفصيل.
أهمية الوسم أو الهاشتاق في التسويق للمحتوى
1- تجذب الهاشتاق الانتباه
كما تعلم مواقع التواصل الاجتماعي مزدحمة للغاية بكل أشكال المحتوى، ونحن – الجمهور المستهدف- ليس لدينا الوقت لقراءة كل مشاركة بدقة، نقوم على الأرجح بفحص المحتوى سريعًا ونستمر في التمرير لأسفل حتى نجد شيئًا يثير اهتمامنا.
لهذا صُمِّم الهاشتاق؛ لتبرز المحتوى وسط باقي المنشورات، حيث تُلوّن نصوصها عادةً. إذًا كيف يمكنك استخدام ذلك لصالحك؟ إذا كنت تستخدم علامات التصنيف بشكل صحيح، فيمكنك السماح للمستخدمين بسرعة معرفة موضوع منشورك، وإذا كان موضوعًا يثير اهتمامهم، فمن المحتمل أنهم سيتوقفون عن التمرير وقراءة مشاركتك بمزيد من التفاصيل، وربما حتى النقر عليها.
2- تزيد الهاشتاق من وضوح الرؤية
تقوم الهاشتاق على وسائل التواصل الاجتماعي بدورٍ مشابه تمامًا للكلمات المفتاحية في تحسين مُحركات البحث. كما هو الحال في عمليات بحث Google سيكتب المُستخدمون مجموعة من الكلمات في شريط البحث للعثور على ما يبحثون عنه.
ومع ذلك إذا أجريت بحثًا عن علامة التصنيف بشكل صحيح، فستجد مجموعة من الكلمات الشائعة ذات الصلة بمجال تخصصك. لذا سيجد الناس محتواك بسهولة أكبر ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة ظهوره.
3- تمنحك الوسوم نظرة ثاقبة على منافسيك
يجب أن تكون دراسة منافسيك دائمًا جزءًا من إستراتيجية عملك، تحتاج إلى معرفة نقاط القوة والضعف لدى منافسيك ومعرفة كيفية التقدّم خطوة للأمام.
قد تساعدك الهاشتاق في هذه المهمة، من خلال كتابة بعض الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموضوعك، يمكنك العثور على حسابات منافسيك، وأهم منشوراتهم، وعلامات التصنيف الأكثر استخدامًا.
باستخدام كل هذه المعلومات يمكنك قياس استجابة الجمهور لمشاركات منافسيك، مما يتيح لك معرفة ما سينجح، وما لن ينجح في إستراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي.
4- تمنحك نظرة ثاقبة عن جمهورك
كما هو الحال مع المنافسين تمنحك علامات التصنيف رؤى حول جمهورك المستهدف، وتسمح لك بمعرفة نوع المحتوى الذي يشاركه الأشخاص.ليس هذا فقط، ولكن نظرًا لاستخدام علامات التصنيف على نطاق واسع عبر العديد من منصات الوسائط الاجتماعية، يمكنك أن ترى كيف يتصرف جمهورك المُستهدف على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.
هذا مهم لأن إستراتيجيات الهاشتاق المناسبة لإنستغرام قد لا تفيد على Twitter، على سبيل المثال: يستخدم الأشخاص أنظمة تواصل مختلفة، فتكيف المحتوى بناءً على احتياجات المستخدمين أمرًا بالغ الأهمية.
5- تزيد الهاشتاق من المشاركة
سيفكر جمهورك في استخدام الهاشتاق كما لو كنت تشارك في محادثة تتعلق بموضوع ذي صلة في مكانتك، لذلك من المرجح أن يعلقوا على منشوراتك ويشاركوها ويتفاعلوا معها.
والأكثر من ذلك، إذا تمكنت من ضبط استراتيجية هاشتاق تشارك في محادثات ذات عدد زيارات كبير من خلال البحث عن مواضيع شائعة، فمن المحتمل أن تعزز ظهور نشاطك التجاري، وزيادة الرؤية أي وصولك إلى جمهور أوسع، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة عدد العملاء.
الآن وقد رأينا سبب اعتبار التسويق بالهاشتاق جزءًا مهمًا من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فلنلقِ نظرة على كيفية استخدامها بفعالية.
كيفية استخدام الهاشتاق على وسائل التواصل الاجتماعي
إذا كنت تعلم أن جمهورك المستهدف موجود على وسائل التواصل الاجتماعي، فيجب أن تكون هناك أيضًا! ومع ذلك، هناك ملايين الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي وليسوا من جمهورك المستهدف، ما الحل؟ تعد Hashtags أداة رائعة لمساعدتك في استبعاد هؤلاء الأشخاص، والاستفادة من محادثات موجهة مع جمهورك المستهدف.
تعتبر بعض علامات التصنيف Hashtags أكثر شيوعًا من غيرها، لذا من المهم أن تستخدم علامات ذات صلة تتناسب مع صورة علامتك التجارية. لمعرفة ذلك، تحتاج إلى إجراء القليل من البحث لمعرفة تلك الشائعة بين المجتمع الذي تريد الوصول إليه، وكذلك كيفية عمل هاشتاق معين مع كل منصة. أيضًا إذا كنت تحاول إنشاء علامة تصنيف جديدة لمجتمعك للتفاعل معها، فتأكد من إبقائها بسيطة وواضحة، لأن الأشخاص لن يستخدموا العلامات الطويلة أو المربكة.
كيفية استخدام الهاشتاج على تويتر
يمكن أن يمنحك استخدام علامات التصنيف على Twitter ميزة كبيرة: باستخدامه الهاشتق يمكن أن يشهد الأفراد زيادة مشاركة بنسبة 100%، بينما يمكن للعلامات التجارية أن تشهد زيادة بنسبة 50% في التفاعل.
تحصل التغريدات التي تحتوي على علامة تصنيف أو اثنتين على ضعف المشاركات التي قد تحصل عليها بدونهم، يحصلون أيضًا على إعادة تغريد أكثر بنسبة 55%. ومع ذلك فإن التغريدات التي تستخدم أكثر من علامتي تصنيف تُظهر انخفاضًا بنسبة 17% في التفاعل.
هناك طريقة أخرى ممتعة وفعالة للانخراط في الهاشتاج على تويتر وهي المشاركة في «دردشات تويتر»: هي محادثات عامة حول علامة تصنيف فريدة تسمح لك بمتابعة المناقشة والمشاركة فيها. عادة ما تكون متكرّرة وفي مواضيع محددة لربط الناس بانتظام وفق اهتماماتهم الخاصة.
كيفية استخدام الهاشتاق في إنستغرام
يستخدم الإنستغرام الهاشتاق لتنظيم الصور. فكلما زاد عدد علامات الهاشتاق التي تستخدمها في صورة، زادت إمكانية البحث عنها.
قد يكون استخدامها على Instagram هو أفضل طريقة لاكتساب ما يلي بسرعة: تكون التفاعلات أعلى في منشورات Instagram مع 11+ علامة تصنيف (يمكنك استخدام ما يصل إلى 30 لكل منشور).
كيفية استخدام الهاشتاق على فيسبوك
من الواضح تمامًا أن Twitter و Instagram هما النظامان الأساسيان المهيمنان على علامات التصنيف، إذن كيف يتناسب Facebook مع مزيج الهاشتاج؟
إن منشورات Facebook التي لا تحتوي على أي علامات تصنيف أفضل حالًا من تلك التي تحتوي على علامة تصنيف، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك التخلي تمامًا عن استخدامها على Facebook ، من الأفضل اختبارها مع جمهورك أولاً. على سبيل المثال: أشارت دراسة على موقع Social Bakers أن استخدام هاشتاق لا ينبغي أن يكون مصدر للقلق، ولكن استخدام الكثير منها يُمثل مشكلة (تمامًا كما هو الحال على Twitter).
كيفية استخدام الهاشتاق على لينكدإن
يبدو أنه حتى أكثر الشبكات الاجتماعية احترافًا تستخدم علامات التصنيف. الآن الهاشتاق أو علامات التصنيف أصبحت قابلة للنقر عليه، وتؤدي إلى نتائج البحث على المنصة حتى يتمكن المستخدمين من اكتشاف منشورات أخرى بنفس علامة التصنيف.
عندما تضيف علامة تصنيف إلى منشورك، فسيكون متاحًا تلقائيًا عمومًا ويمكنك أيضًا البحث عن علامة لمشاهدة المنشورات العامة التي وُضعت عليها.
على غرار Facebook لا يفضل أن تفرط في استخدام الهاشتاج 1 أو 2 Hashtags كثيرة، نظرًا لأن وظيفتها لا تزال جديدة على LinkedIn، يبدو أن استخدامها أو عدم استخدامها له تأثير كبير في كلتا الحالتين حتى الآن.
الخلاصة
إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهور مُستهدف محدد، فيجب عليك استخدام هاشتاق ذات صلة للحصول على أفضل النتائج. من يدري قد تكتشف حتى الكلمات الرئيسية التي لديها القدرة على الانتشار الفيروسي والتي ستساعد علامتك التجارية على الازدهار!
إذا كنت متحمّسًا لإنشاء إستراتيجية مثالية للوصول إلى جمهورك المُستهدف، فريقًا مستعد للعمل معك.