أصبح عمل فيديو موشن جرافيك أحد أكثر الطرق فعالية لجذب انتباه الجمهور، هذا لأنه لا يحتوي على نفس قيود الفيديو الحي مثل الحركة الحية بل يمكن تصميمه وتنسيقه ليناسب أي علامة التجارية.
بداية من الأفلام القصيرة إلى الإعلانات المتحركة، ودروس التوعية حول استخدام التطبيقات، أصبحنا نرى تصميم موشن جرافيك في كل مكان، لا يعني هذا أنها بدأت مؤخرًا، لكنها أصبحت أكثر قابلية للتطبيق في عصر التحولات الرقمية وتعظيم استخدام أساليب التسويق الإلكتروني.
في هذه المقالة سنتعرف أكثر على تصميم الفيديو موشن جرافيك، وأنواعه وطرق تعلمه وكيفية تصميم أول فيديو.
ما هو الموشن جرافيك؟
تعني كلمة جرافيك الصور أو الرسوم البيانية، وكلمة موشن تعني الحركة، لذا فإن الموشن جرافيك هو عرض متحرك للرسوم يهدف إلى تبسيط وتوضيح المعلومات، قد يتضمن تصميم الموشن جرافيك رسومًا مسطحة Flat أو رسومًا ثنائية الأبعاد 2D، أو رسومًا ثلاثية الأبعاد 3D.
فهو طريقة سهلة وجذابة لتوضيح الأفكار وإيصال الرسائل ببساطة وبطريقة شيقة، من خلال تحريك الرسوم التي يمكن دمجها مع صوتٍ أو موسيقى.
يستخدم في التسويق كوسيلة لجذب انتباه المشاهد، وكذلك في مقاطع الفيديو التوعوية لتوضيح بعض التفاصيل التي يصعب فهمها بصريًا بالكلمات.
تم استخدامه على نطاق واسع منذ أن أصبح التلفزيون متاحًا تجاريًا، سواء في الرسومات الإخبارية أو الإعلانات التجارية والأفلام. أما في الوقت الحاضر يمكنك رؤيته بكثافة أعلى في أي مكان،
مثل: الإعلانات الرقمية، وسائل التواصل الاجتماعي، وتصميم تجربة المستخدم كجزء من تخطيطات التطبيقات والمواقع الإلكترونية، بالإضافة لنفس الاستخدامات التي كانت موجودة قبل 50 عامًا.
ما الفرق بين الموشن جرافيك والرسوم المتحركة Animation؟
الرسوم المتحركة “Animation”، هي عبارة عن رسومات كاملة، رُسمت بناءً على سيناريو محدّد يتضمن شخصيات بهدف تحريكها وسط بيئة مخصصة تتناسب مع طبيعة السيناريو والمشهد والشخصية. يختلف الإنيميشن عن موشن جرافيك لكنهما يكملان بعضهما.
أهمية تصميم الموشن جرافيك
1- يستخدم تصميم الموشن جرافيك في جميع القطاعات سواء أكان ذلك لسبب جاد أو ترفيهي مثل برامج التوعية الاجتماعية أو تعليم الأطفال أو قطاعات التدريب على الألعاب أو في قطاعات الترفيه وغيرها.
2- فعالة جدًا في تعزيز العلامة التجارية وإظهار منتج جديد أو تغير صورة منتج قديم.
3- تجذب انتباه المشاهدين أسرع وأقوى من الصور الثابتة أو الرسوم البيانية، خاصة مع الأطفال، ربما يكون هذا هو السبب الوحيد لإدمان الأطفال على قنوات الرسوم المتحركة الآن بدلًا من قراءة القصص المصورة في الكتب.
كذلك فهي جيدة جدًا في جذب انتباه ذوي الانتباه القصير وسريعي التشتت.
4- إن تكلفة إنتاج فيديوهات الرسوم المتحركة أقل بكثير من تكلفة تصوير الفيديوهات الواقعية، يمكن تصوير مقاطع الفيديو المتحركة باستخدام عدد قليل من الشخصيات المتحركة مع نفس الخلفية، وبمساعدة عدد قليل من البرامج،
ولكن يتطلب تصوير مقطع فيديو حقيقي طاقم تمثيل وآخر للدعم والكثير من المعدات والفنيين، مما يزيد من تكلفة الإنتاج.
5- يساعد استخدام الرسوم المتحركة في تبسيط رسالة المحتوى التي تحملها البيانات، وفي تقسيمها إلى عدّة أجزاء بطريقة جذابة وأبسط في العرض.
6- بمساعدة برامج التحريك المتطورة، تتمكن الرسوم المتحركة المستخدمة في فيديو الموشن جرافيك من التقاط تفاصيل دقيقة لكل شخصية ومحيط لا يمكن للفيديو الحقيقي أو الكاميرات التقاطه دائمًا.
7- تمكنك من دمج شخصيات مختلفة ومتنوعة اعتمادًا على النوع والفئة العمرية للجمهور الذي تستهدفه.
ماذا يفعل مصمّم الموشن جرافيك؟
يعمل في الإعلانات والأفلام والتلفزيون لإنتاج الإعلانات التجارية، والأفلام التوعوية والرسوم الإضافية لمقاطع الفيديو ورسومات ألعاب الفيديو، وكذلك المشاركة في مقاطع الفيديو الموسيقية، وتحريك الهويات الرقمية للعلامات التجارية وغيرها الكثير.
ليكون المصمّم قادرًا على إنتاج تصميم موشن جرافيك، يجب أن يتمتع ببعض المهارات الاحترافية.
مهارات يتمتع بها مصمّمي الموشن جرافيك في كريتف بلند:
لأن هدفنا في كريتف بلند هو مساعدة عملائنا على اختصار الطريق وإخراج أفكارهم للنور، وأننا نؤمن أن التميز قرار، والسوق يمتلئ بعشرات المُقلدين.
ولكن المبدعين هم العملة النادرة التي تسعى نحوها جميع الشركات للحصول على مقاطع موشن جرافيك إبداعية، نوّظف أفضل الكفاءات في الوطن العربي.
تقنيات وأساليب التحريك Animation
لكي يتحرك أي كائن فعليًا يجب أن يكون “حيًا” أو متحركًا. لذا لتُحرك أي رسمة أو شكل ثابت أنت بحاجة لمجموعة من التقنيات والبرامج المتخصصة.
الإنميتور المُحترف وحده هو القادر على تحريك أي شكل أو صورة ثابتة من خلال برامج متخصصة، مثل رسوم ثنائية الأبعاد 2D، أو رسوم ثلاثية الأبعاد 3D، التركيب والإضاءة.
إنشاء القصة المصورة Storyboard
ببساطة هو رسم تصور للفيديو قبل تنفيذه. عندما تريد إنشاء فيديو أو تحريك مجموعة من الشخصيات حسب سيناريو معين.
يفضل رسم تصور أولى لها Storyboard بهدف استعراض أحداث القصة بشكل متسلسل في صور متتابعة تبين ترتيب الأحداث والمشاهد في الفيلم أو الفيديو المتحرك لنتأكد من تسلسل الأحداث وترتيبها.
تتشابه الستوري بورد مع القصص المصورة (كوميكس) إلا أنها أكثر تفصيلًا من ناحية تصوير المشاهد، وربما أقل دقة في الرسم.
تتكون الستوري بورد التي يعمل عليها فريقنا من:
- الصور أو اللقطات المرسومة
- علي يمينها السيناريو
- وعلى اليسار رقم اللقطة
الرسم والتوضيح Drawing and illustration
مهارات الرسوم المتحركة والبرمجيات هي التي تسمح للمصمم أن يعطي الحركة للمشاريع، لكن قدرات الرسم والتوضيح ضرورية بشكل عام.
أساسيات التصميم الجرافيكي
نظرًا لأن الرسوم المتحركة مجموعة فرعية من التصميم الجرافيكي، لذلك سيظل مصمم الموشن جرافيك بحاجة إلى معرفة جميع المبادئ والمهارات الأساسية التي تسمح له بإنتاج تصميم جرافيكي. بعدها يتعلم مهارات إضافية ليتمكن من العمل في الرسومات المتحركة بإحترافية.
هذه المهارات هي جزء بسيط من مهارات فريق كريتف بلند، إذا كان لديك فكرة ترغب في مناقشتها مع مُحترفين؟ لا تتردّد بالتواصل معنا لنقدّم لك الاستشارة اللازمة.
4 أنواع رئيسية لعمل فيديو موشن جرافيك
- نص متحرك وتعليق صوتي: مزيج من النص المتحرك على الشاشة والتعليق الصوتي لمزيد من التوضيح، يستخدم هذا بكثرة مع مقاطع الموشن جرافيك التي تركّز على البيانات.
- التعليق الصوتي: يعتمد إيصال الرسالة الأساسية من الفيديو على التعليق الصوتي مع حركة بسيطة للفت الإنتباه، ومع ذلك يمكن لرسومات الفيديو أن تشارك في الشرح بطرقها الخاصة.
- النص المتحرك: هذا هو الخيار الأفضل للموشن التي يكون فيها الصوت عنصر اختياري، مثل مقاطع الموشن المُصمّمه للعرض في المعارض التجارية الكبيرة.
- الرسوم المتحركة فقط: على الرغم من أن هذا النوع الدقيق من مقاطع الفيديو ليس شائعًا، إلا أنه قد يكون فعال في إبراز هوية العلامات التجارية بشكل جيد.
أشهر برامج تصميم فيديو موشن جرافيك
برنامج أدوبي أفتر إفكت (Adobe After Effect):
تم إصدار أول نسخة منه في عام 1993، يستخدم في إنتاج وتصميم فيديو الموشن جرافيك والمؤثرات البصرية والخدع السينمائية، وكذلك في صناعة الفيديو كليب والفيديوهات الإعلانية.
أدوبي أنميت (Adobe Animate):
أحد أفضل برامج التحريك والرسوم المتحركة، تم تطويره بواسطة أدوبي Adobe Systems.
برنامج موهو (Moho):
هو برنامج للرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد.
كورسات ودورات تدريبية لتعلم تصميم موشن جرافيك
قناة Dop Motion
قناة يوتيوب تقدّم لمتابعيها دورة متكاملة لتعليم الموشن جرافيك والمونتاج باستخدام برنامج After Effect.
قناة فكرة
تعرض فيديو واحد لمدة 90 دقيقة، يشرح لك مبادئ الموشن جرافيك وكيف يمكنك احترافه.
دورة أساسيات الـ After Effect على منصة يوديمي
تعلم أساسيات صناعة موشن جرافيك باستخدام برنامج After Effect، ستتعلم من خلالها طريقة التعامل معه، و تأخذك في جولة لفهم بعض اساسيات الجرافيك.
كورس أساسيات موشن جرافيك من موقع lynda
مدة الكورس 3 ساعات، يأخذك خلالها في جولة لفهم أساسيات ومبادئ الموشن جرافيك. الكورس مناسب للفئة المتوسطة وليس المبتدئين، أي يجب أن يكون لديك فكرة مسبقة عن برنامج أفتر إيفكت.
كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك خطوة بخطوة
1- كتابة السيناريو
قبل أن تلتقط قلمك، عليك التفكير في بعض الأسئلة الأساسية. ستوضح لك طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك من خلال الأسئلة التالية:
- من جمهورك المستهدف؟
- ما الرسالة التي بثها من الفيديو؟
- ما الاستجابة العاطفية التي تريد تحقيقها من هذا الجمهور؟
- ما القناة التي ستنشر الموشن من خلالها؟
- ما الهدف الرئيسي من عمل فيديو موشن جرافيك؟
بمجرّد حصولك على إجابات محددة لهذه الأسئلة، يمكنك البدء في الكتابة. اجعل النص قصيرًا ولطيفًا ومركز حول الرسالة الأساسية لابرازها بوضوح ودقة. ولا تنسَ اختبار الموشن جرافيك على عينة من الشريحة المستهدفة قبل نشره للجمهور الكلي.
2- رسم القصة المصورة Storyboard
تستدعي هذه المرحلة عصف ذهني جيد مع فريق التصميم والإنتاج، يفضل عمل رسم تخطيطي للموشن على السبورة البيضاء حتى تتمكن من تحريره بأفكار جديدة.
تتطلب لوحة العمل الجيّدة مهارة فنية، وقدرة على تصور المنتج النهائي بشكل صحيح، بمجرّد اكتمال الستوري بورد من السبورة البيضاء ونقله إلى الورق، يكون حان وقت التصميم.
3- بدء التصميم
مرحلة التصميم هي المكان الذي يتم فيه إنشاء رسومات الفيديو، وربطها معنا في سيناريو يحكي قصة أو يعبر عن موقف يبرز الفكرة ودور العلامة التجارية. احرص على إجراء هذه الخطوة بشكل صحيح، وإجراء التعديلات اللازمة لتحسين الفيديو وإيصال الرسالة بفعالية.
4- الرسوم المتحركة Animation
لقد أوشكت على الانتهاء وحصد نتائج الجهد المبذول في الخطوات السابقة، عليك أن تضع هذه الأشياء في الاعتبار لإنهاء هذه الخطوة بأفضل شكل:
الأسلوب
هل أسلوب الرسوم المتحركة يتماشى مع العلامة التجارية؟ هل الانتقالات والحركات منطقية؟
السرعة
لا تجعلها سريعة جدًا ولا تبالغ في البطء، وإلا سيفوّت جمهورك الرسالة. وازن بين الصوت والحركة وإلا سيفقد جمهورك تركيزه، بدّل بين النبرات، ونوّع في الحركة لإثارة انتباه جمهورك.
الموسيقى
نعلم جميعًا قوة الموسيقى في ضبط الحالة المزاجية، على الرغم من أن فيديو الموشن جرافيك قد لا يحتاج إلى موسيقى، لكن فكّر في استخدامه. الموسيقى مفيدة أيضًا لسد الفجوات في التعليق الصوتي.
المؤثرات الصوتية
التأثيرات الصوتية ليست ضرورية مثل الموسيقى لفيديو الموشن جرافيك، ومع ذلك قد يكون لها أثر إيجابي حسب طبيعة واحتياجات الفيديو.
نصائح لإنشاء أول فيديو موشن جرافيك:
فيما يلي أهم الأمور التي يجب التركيز عليها عند إنشاء أول فيديو موشن جرافيك لك:
- لست بحاجة إلى تصميم معقد.
- إذا كنت تخلط بين لقطات الحركة الحية والرسومات المتحركة، فيمكنك استخدام تتبع الحركة.
- أكتب موجزًا إبداعيًّا قويًّا قبل البدء.
- قسّم الفيديو إلى مراحل، وحدّد نقاط الانتقال بينها.
- استعن بمصادر ومواد خارجية لتصميم موشن جرافيك، وتوفير الوقت والطاقة والموارد.
- حدّد مراحل واضحة لانتاج الفيديو بدءًا من الفكرة، والتصميم وحتى التوزيع والتسويق.
تليخصًا لما سبق:
من الواضح تمامًا أن تصميم الموشن جرافيك قد انتقل من عنصر إضافي في مقاطع الفيديو والأفلام والإنتاج التلفزيوني، إلى أحد أكثر أنواع تصميم الإعلانات وعناصر تجربة المستخدم شيوعًا.
إذا كنت تفكر في جدوى الاستثمار في الموشن جرافيك سواء لتحسين علامتك التجارية وإستراتيجيتك التسويقية أو في احترافه، فلا تتردّد كثيرًا، لا يوجد أدنى شك في أهمية الفيديو وخاصة الموشن هذه الأيام، أنت على بعد خطوات من استثمار مضمون.
إذا كنت بحاجة إلى مزيدٍ من المساعدة، فقد كتبنا أدلة حول التأكد من أن حملة التسويق الرقمي الخاصة بك ناجحة و أهم 7 أمور عليك معرفتها قبل تصميم إعلان تجاري ناجح أونلاين تحقّق منها!