ما هي التقارير السنوية، ولماذا نحتاجها؟ ولما تأخذ كل هذا الاهتمام؟ ببساطة، إذا كنت ترغب في التعرف على العمليات التجارية لشركة ما وكذلك كيفية ترجمة ذلك إلى إيرادات وأرباح على أساس سنوي، فأنت بحاجة لإلقاء نظرة على تقريرها السنوي.
إذا كنت تريد إقناع المساهمين، أو جذب المزيد من المستثمرين، أو إبراز علامتك التجارية، أو إشراك موظفيك، أو حتى تقديم تقرير إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات، فأنت بحاجة إلى كتابة التقرير سنوي لشركتك.
تُظهر التقارير السنوية معلومات مهمة حول الأنشطة التجارية، والتي يمكن استخدامها جنبًا إلى جنب مع باقي البيانات المالية للشركة لتقييمها كاستثمار محتمل.
إذا كانت تريد أن تعرف ما هي التقارير السنوية، هذه المقالة كتبت لمساعدتك على فهم ما هي، أهميتها، وأنواعها المختلفة، وكذلك خطوات إعدادها.
ما هي التقارير السنوية؟
التقرير السنوي هو وثيقة تعدها الشركة لتقديم معلومات مؤسسية مهمة، الغرض منه هو تزويد المستخدمين، مثل المساهمين أو المستثمرين المحتملين، بمعلومات حول عمليات الشركة وأدائها المالي.
تحتوي التقارير على معلومات، مثل مؤشرات الأداء، ورسالة من الرئيس التنفيذي، ومعلومات مالية حول الأنشطة التجارية خلال العام السابق، وأهداف وغايات للسنوات المقبلة.
غالبًا يُخصّص النصف الأول منه لمعلومات الشركة واتجاهات الصناعة وأخبار أخرى، بينما يحتوي النصف الخلفي على البيانات المالية الدقيقة. يُقدّم في الأساس للاطّلاع على الأداء العام للمؤسسة والوضع المالي والرؤية المستقبلية.
أما اليوم، غالبًا ما تستخدم التقارير السنوية كأدوات تسويقية للمؤسسات لإقناع المساهمين أو المستثمرين أو المانحين؛ جذب أشخاص جدد وعرض علامتهم التجارية للموظفين والعملاء وغيرهم.
ما أهمية إعداد التقارير السنوية؟
لقد سمعنا لأكثر من 25 عامًا عن الزوال الوشيك للتقرير السنوي، لكن الواقع يبدو على العكس تمامًا؛ أنه يتطور، لما يوفّره من معلومات مهمة حول الشركة وعرض إيراداتها السنوية.
بالنسبة للعديد من الشركات ما زال هناك التزام راسخ بكتابة وعرض التقرير السنوي، ولكن الغرض والمحتوى والشكل يتغير مع الوقت، كعادة كل الأشياء.
أهداف كتابة التقرير السنوي
- تريد أن تعرف مدى جودة أداء الشركة. هل المكاسب أعلى أم أقل أم كما كانت في العام السابق؟ كيف حال المبيعات؟ يجب تقديم هذه الأرقام بوضوح في القسم المالي من التقرير السنوي.
- تريد معرفة ما إذا كانت الشركة تجني أموالًا أكثر مما تنفقه. كيف تبدو الميزانية العمومية؟ هل الأصول أعلى أم أقل من العام السابق؟ هل يتزايد الدين أم يتقلص أم يماثل العام السابق تقريبًا؟
- تريد الحصول على فكرة عن الخطة الإستراتيجية للإدارة للعام المقبل. كيف ستبني الإدارة نجاح الشركة؟ عادة ما تُغطّى هذه الخطة في بداية التقرير السنوي، وفي كثير من الأحيان في رسالة من رئيس مجلس الإدارة.
ببساطة تجيب التقارير السنوية للشركات عن كل هذه التساؤلات، وتعطي لمحة عامة عن الشركة بأسلوب شيق، حتى إن معظم المؤسسات تستعين بخبراء في التصميم وتحليل البيانات لكتابة تقاريرها من أجل عرضها بجاذبية تُسهّل على الجميع فهم أدق تفاصيلها بسهولة.
بغض النظر عن مكان عرضها سواء على موقعك الإلكتروني أو في فعالية عامة سنوية. (هل تستعد لتنظيم فعالية سنوية قريبًا؟ تعرّف على أهم خطوات تنظيم الفعاليات باحترافية عالية من هنا)
أنواع التقارير السنوية
التقارير السنوية تأتي في أشكال مختلفة، يمكن أن تكون صفحات مطبوعة ملونة أو تقارير مطبوعة لامعة أو تقرير رقمي عصري. قبل الوصول إلى تنسيق التقرير ، تحتاج إلى تحديد الغرض منه والجمهور الموجه إليه ومحتوياته.
ما الغرض من كتابة التقرير السنوي؟
يجري العمل على كل تقرير سنوي ومقارنته وتصميمه ونشره عادةً لغرض ما، لنلقي نظرة على بعض الأغراض لنشر التقرير السنوي للشركة:
1- عرض شامل للهيكل التنظيمي للشركة
يجب أن يحتوي هذا التقرير، من بين أقسام أخرى، على عنوان من مجلس الإدارة، نظرة عامة على التدقيق ، السياسات المحاسبية، والشؤون المالية (التدفق النقدي ، الميزانية العمومية ، الأرباح والخسائر).
يجب أن يحتوي أيضًا على رؤى الشركة حول علاقات المستثمرين وإدارة الشركة والمعلومات المالية وأنشطة الشركة.
2- عرض المعلومات المالية للشركة.
هذه البيانات المالية الهائلة ستربك أي قارئ، لذا من الأفضل تقسيمها إلى مخططات ورسوم بيانية. تقوم الشركات بتوظيف مصممي التقارير السنوية المحترفين لتمثيل المعلومات المالية من خلال عناصر تصميم جذابة بصريًا.
3- تحسين الاتصالات التجارية
الغرض هنا هو تقديم مجلس الإدارة للموظفين الرئيسيين والمساهمين داخل الشركة.
يجب أن يحتوي التقرير على رسالة شكر لرفع المعنويات يشاركها أعلى عضو في الشركة -عادة ما يكون الرئيس التنفيذي أو رئيس مجلس الإدارة- مع موظفي الشركة لتشجيعهم على المضي قدمًا.
4-تعزيز صورة العلامة التجارية
بالإضافة إلى تزويد المساهمين بالمعلومات المالية، يعمل التقرير السنوي أيضًا كأداة تسويقية.
إن اختيار موضوع معين، مثل حدث تاريخي أو قصة شائعة، يحافظ على مشاركة القارئ ويتبع هيكلًا منهجيًا. القصص المفعمة بالحيوية من العملاء أو الموظفين تبني الثقة بين القراء، يتردد صدى ثقافة الشركة الإيجابية هذه أيضًا مع العملاء أو المستثمرين الجدد.
5- إعلان إنجازات الشركة
يهدف لتسليط الضوء على إنجازات الشركة من العام الماضي، ويشمل أيضًا علاقات الشراكة مع العلامات التجارية الكبرى، أو التطورات البحثية، أو إضافة آلات جديدة أو مكاسب في حصة السوق.
قسم الإنجازات يجعل أصحاب المصلحة يشعرون بالحماس تجاه استثمارهم أو مشاركتهم داخل الشركة.
خطوات إعداد التقرير السنوي
قبل أن تبدأ في كتابة التقرير السنوي، حدد نطاق السنة المالية لشركتك الذي من المفترض أن يغطيه التقرير المالي. إذا كنت مسؤولًا تنفيذيًا في المؤسسة، فكر في الوقت الذي سيكون فيه التقرير المالي أكثر فائدة للمؤسسة وحدد هذا التاريخ للتقارير المالية. بعد ذلك، اتبع الخطوات التالية:
1- تحديد هدف التقرير
لماذا تكتب التقرير السنوي للشركة. تحديد الغرض يساعدك على تحديد العناصر الرئيسية التي يجب أن يتضمنها.
2- تحديد الجمهور المستهدف
لمن تكتب التقرير، للمساهمين أو للمستثمرين أو للمانحين أم للعاملين بالشركة أم نشرة لتحسين صورة العلامة التجارية أمام الجمهور المستهدف والمستثمرين المستقبليين.
3- جمع البيانات
يجب عليك التأكد من تحديث المعلومات وتسجيلها بدقة، سيكون تقريرك المالي عديم الفائدة ما لم تكن المعلومات المحاسبية التي يحتويها دقيقة.
ضَمِّن ما يلي في تقريرك المالي:
- الميزانية وكيفية ارتباطها بدخلك ونفقاتك.
- التحليل المالي الأساسي والتعديلات الهامة.
- النكسات والإخفاقات، وكذلك المقترحات لمعالجتها.
- الالتزامات المالية المستقبلية.
- القوائم المالية المدققة.
4- تنسيق وإعداد التقرير
حدّد أنسب طريقة وشكل لتنسيق للتقرير، ومن سيُعدّه ويُصمّمه.
5- هيكل التقرير
الآن بين يديك كل ما تحتاجه لبدء كتابة التقرير السنوي، يمكنك تحديد الهيكل العام بسهوله، وبدأ كتابة النسخة الأولية للتقرير.
6- تحضير النسخة النهائية من التقرير
راجع البيانات والتصميم بدقة عالية، للتأكد من أن كل شيء ملائم ومتناسق مع الأهداف، واحتياجات الأشخاص الذين ستعرض لهم التقرير .
منهجية كريتف بلند في تصميم التقارير السنوية
في كريتف بلند قررنا أن نكون من المبدعين الذين يساهمون في وضع بصمة مميزة لا تُنسى في كل عمل إبداعي نقدمه لعملائنا.
لهذا قبل أن نبدأ مع أي عميل نحدد جلسة لاكتشاف الأهداف، خلالها نتطرق إلى الأسئلة المهمة والتفاصيل التي ستساعدنا على فهم أهدافك وتوقعاتك لتلبية احتياجاتهم.
هذه الأنواع من التقارير السنوية يجب أن تكون وممتعة وجذابة، أنت تشارك معلومات حساسة ومعقدة لذا يجب عرضها بطريقة مثيرة وسهلة الفهم.
هل تتطلع لكتابة تقرير سنوي لشركتك، من خلال تصميم جذاب بصريًا؟ نساعدك في كريتف بلند على إخراج أفكارك للنور وتحويل معلوماتك المالية إلى رسوم إبداعية، اتصل بنا.