القيام بتصميم علامة تجارية مميزة وفريدة لا يحدث خلال دقائق، ولا يقوم فقط -كما هو شائع- على اختيار بعض الألوان وشعار ًا ووضعهم معًا.
يتطلب التعامل عند تصميم العلامة التجارية تفكيرًا عميقًا، وفريقًا يتمتع بمهارات تواصل وتصميم قوية، بالإضافة إلى فهم دقيق لطبيعة علامتك التجارية.
أصبحت المنافسة بين الشركات اليوم غاية في الشراسة، لذلك أنت بحاجة لهوية تجارية فريدة، تميز وتبرز مشروعك التجاري وسط مُنافسية. وتُبقيه عالقًا في أذهان العملاء المستهدفين.
كشفت الدراسة التي أجرتها Nielsen حول ابتكار منتجات جديدة عالميًا، أن ما يقارب %59 من الأشخاص يفضلون شراء منتجات جديدة من العلامات التجارية المعروفة،
كما يقول %21 منهم أنهم على استعداد لاتخاذ قرار شراء منتج ما إذا كان تابعًا لعلامة تجارية يحبونها.
قد يبدو هذا مُخيفًا، ولكن الخبر الجيّد أنه يمكنك الآن تصميم علامة تجارية مميزة، و بناء هوية العلامة التجارية الفريدة وسط منافسيك.
ولحسن الحظ يمكننا توجيهك ومساعدتك في هذه المهمة، بداية من هذه المقالة التي سنتحدث فيها معك عما تحتاج إلى معرفته لتصميم علامة تجارية لا تنسى.
ما العلامة التجارية Brand؟
يعرّف Marty Neumeier العلامة التجارية على أنها التعبير الخارجي أو الصورة العامة لمشروعك التجاري، بما في ذلك اسمه، ألوانها ومظهره المرئي.
تعني العلامة التجارية أيضًا تصميمًا فريدًا، قد يكون رمزًا، علامة، كلمات، أو مزيجًا من كل ما سبق، يُستخدم لخلق صورة خاصة تُعرّف عن منتجاتك، و تميزها بين منافسيها.
فهي وسيلة التواصل مع العالم، التي تمييزك عن منافسيك، وتساعدك على خلق علامة تجارية تشجع الناس على التفاعل معها والوثوق بها.
أعتقد أن أحد أفضل تعريفات العلامة التجارية التي رأيتها هو تعريف مجموعة Tronvig: “العلامة التجارية هي ما يعلق في ذهنك مرتبطًا بمنتج أو خدمة أو مؤسسة ما سواء اشتريت أو لم تشتري منها”. من أشهر العلامات التجارية الناجحة في رسم صورة ذهنية لنفسها في أذهان الناس هي:
APPLE , NIKE, COCA COLA.
بغض النظر عن مكانة أعمالك الآن، إذا كنت تريد أن تكون شركتك تنافسية وناجحة، فإن تصميم هوية قوية لعلامتك التجارية أمرًا إلزاميًا.
عندما تتمكن من التواصل بنجاح مع هويتك، ستتمكن من التواصل بشكل أفضل مع الأشخاص وتكوين علاقات قوية تساعدك على النجاح على المدى الطويل.
ما الفرق بين العلامة التجارية Brand والهوية البصرية Visual Identity؟
تمثل الهوية البصرية المفهوم البصري والمادي لأي مؤسسة مقارنة بالعلامة التجارية التي تعبر عن المفهوم الضمني.
تتمثل الهوية البصرية في الألوان والخطوط والأشكال التي تستخدمها المؤسسات والشركات لعرض وتمييز منتجاتها، وهي ما تساعد المستخدم مباشرةً على تمييز منتجات شركتك في أي وقت وأي مكان.
تشمل الهوية البصرية الشعار والمطبوعات والتغليف وتعليب المنتجات وكذلك الملابس واللافتات.. وغيرها. على ما يبدوا لك فهي عكس العلامة التجارية التي تعكس القيمة التي تقف وراء ما تعبر عنه بالهوية البصرية.
مفاتيح العلامة التجارية القوية:
مجرّد تصميمك لهوية علامتك التجارية لا يعني أنها أصبحت فعالة ومؤثرة، لذلك تأكد من أنها:
- مُميزة: تبرز بين المنافسين وتجذب انتباه الناس
- لا تُنسى: لها تأثير بصري قوي
- مرنة وقابلة للتطوير: يمكن أن تنمو وتتطور مع نمو علامتك التجارية
- مُتماسكة: كل قطعة تكمل هوية العلامة التجارية
- سهلة التطبيق: سهلة الاستخدام وواضحة للمُصمّمين
إذا كان أي من هذه العناصر ضعيفًا، فسيكون من الصعب على فريقك القيام بعملهم بشكل جيد.
كيفية تصميم العلامة التجارية القوية؟
قد تبدو هذه العملية غامضة نوعًا ما، لذلك قررنا صياغة هذا الدليل التفصيلي، لننقل لك من خلاله تجربتنا وخبرتنا التي اكتسبناها بعد تصميم وإنشاء العديد من العلامات التجارية؛ لتسهيل مهمتك.
إذا كانت علامتك التجارية في مراحلها الأولى أو تستعد لإعادة تصميم علامتك التجارية الحالية، ولم تكن متأكدًا من أين تبدأ، اتبع النصائح التالية وتحرك بسلاسة لتتمكن من بناء هوية قوية تؤهلك لتحقيق النجاح.
1- أكمل إستراتيجية علامتك التجارية
إستراتيجية العلامة التجارية عبارة عن خطة مُفصلة تحدّد بالضبط ما تحاول تحقيقه وكيف ستحققه، وتتكون من:
- الهوية الشخصية للعلامة التجارية (الأهداف، الرؤية، الرسالة، القيم).
- رسائل العلامة التجارية (صوت العلامة التجارية، النبرة، والشعار ، ودعم القيمة).
- هوية العلامة التجارية (الشعار واللون والطباعة.. وما إلى ذلك).
صياغة إستراتيجية علامتك التجارية أداة ضرورية لمساعدتك على توصيل هويتها مرئيًا بصورة صحيحة، لذلك من المهم قبل التعمق في تصميم الهوية التجارية لأعمالك، أن يكون لديك إستراتيجية كاملة حولها.
بالطبع تحديد أهداف وقيم ورسالة الشركة ليست مهمة المُصمم ولكنها الأساس الذي تُبني عليه جميع عمليات التصميم. يساعدك تجهيزها مسبقًا – قبل الشروع في التصميم- في تحديد توّجه الشركة والطريق الذي ستتخذه.
سواء كنت تبني هوية علامتك التجارية بالكامل من الصفر أو تقوم بتحديث هوية قديمة، فأنت بحاجة إلى تقييم كامل لما يلي:
- الحالة الحالية لهوية علامتك التجارية
- كيف يمكن صياغة الهوية أو تعديلها لتتماشى مع أهدافك المستقبلية
الهدف من ذلك هو فهم كيفية رسم علامتك التجارية، داخليًا وخارجيًا. تكوين رؤية صادقة ودقيقة هو الطريق الوحيد لفهم كيف، وأين تتجه وما إذا كنت بحاجة إلى تصحيح المسار أم لا.
2- تعرّف على عملائك المستهدفين
هوية علامتك التجارية هي الوجه الذي يتفاعل مع العالم بأسره. أيًا كان ما تصنعه يجب أن تنقله هويتك بدقة. إذا كانت هويتك غير جذابة أو مميزة بالنسبة لعملائك فلن تكون فعالة.
إن إجراء بحث حول المستخدمين يساعد فريقك على فهم تفضيلاتهم، احتياجاتهم وخصائصهم النفسية، ينبغي أن تخلق العلامة التجارية انطباعًا جيدًا لدى المستخدمين والزبائن المحتملين؛ لكسب ثقتهم.
هذا لا يعني بالضرورة أن عملائك سيختارون لون شعارك؛ بل يعني أنك ستتخذ خيارات تصميم أكثر فاعلية، بمجرّد أن تفهم احتياجاتهم ورغباتهم وقيمهم.
3- حدّد منافسيك وتعرف عليهم عن قُرب
يعتمد إنشاء العلامة التجارية على التميّز، وجعل علامتك التجارية مرئية وذات صلة بمنتجاتك وخدماتك وكذلك أن تكون فريدة من نوعها.
بدون فهم قوي لمشهدك التنافسي، فربما تقع في فخ بناء هوية مشابهة لهوية أحد منافسيك. لذلك من الضروري أن تعرف من هم منافسيك، ليس ذلك فقط بل وتفهم كيف تقارنهم بعلامتك التجارية، من حيث التصور والعرض والمكانة في السوق.
4- اكتب مُلخصًا إبداعيًا وترجمه إلى نصوص مرئية
بمجرّد الانتهاء من تحليلك التنافسي، ومراجعة العلامات التجارية، والشخصيات. ستكون لديك المعلومات التي تحتاجها لبدء تصميم علامة تجارية لا تنسى، لكن لا أنصحك بالبدء مباشرةً.
ابدأ أولًا بكتابة ملخص إبداعي يضم جميع المعلومات التي تحتاجها فقط؛ حتى لا تُشتت فريقك، وبعد ذلك قم بعمل جلسات العصف الذهني لطرح الأفكار ومناقشتها لتتأكد من إنشاء هوية مرئية تتوافق مع علامتك التجارية.
التحدي الآن هو معرفة كيفية تحويل هذه المعلومات إلى نصوص مرئية.
5- تصميم العناصر البصرية لعلامتك التجارية
هنا يأتي الجزء الممتع والصعب. يفضل تصميم كل عنصر بالترتيب الذي نتناوله هنا، حيث يؤثر كلًا منها على الآخر:
الشعار: تصميم الشعار ليس العنصر الوحيد في تصميم العلامة التجارية، لكنه يؤثر بشكل أساسي، لذلك فهو يستحق اهتمامًا خاص.
الألوان: بمجرّد أن يكون لديك شعارًا، يمكنك استكشاف لوحة الألوان لاختيار ألوان تمييز علامتك التجارية عن المنافسين. ضع في بالك أن اللون يمكن أن يثير مشاعر قوية ويحفز العقل على الارتباط بعلامة تجارية دون غيرها؛ لذلك اختر بحكمة.
الخطوط: يجب أن يساهم كل عنصر مرئي بهويتك في تكوين لغة بصرية متماسكة، وبالتالي يجب أن يكّمل كل عنصر الآخر. هذا ينطبق بشكل خاص على الخطوط، والتي يجب أن تكون مستوحاة من شكل شعارك.
التصوير: يلعب التصوير الفوتوغرافي دورًا محوريًا في إبراز هوية علامتك التجارية، بداية من صور منتجك إلى الصور المستخدمة في إعلاناتك.
من المهم أيضًا تحديد إرشادات واضحة حول أنواع الصور والمعالجات البصرية المناسبة وغير المناسبة لفرق التصميم التي ستعمل معك.
الأيقونات: يجب أن يتم اختيار الأيقونات بحكمة، وأن يكون هناك رابط جوهري أو إبداعي بينها وبين منتجاتك وخدماتك، حتى تضيف لعلامتك التجارية ولا يتقص منها.
العرض المرئي للمعلومات: المظهر الجمالي ضروري ولكن لا تغفل الوضوح والفهم عند تصميم البيانات.
العناصر المرئية المختلفة: قد يكون لعلامتك التجارية احتياجات تواصل فريدة، اعتمادًا على صناعتك وطبيعة منتجاتك، ومحتواك، وغيرها. لذلك تأكد من أن هوية علامتك التجارية تتضمن:
- العناصر التفاعلية
- الرسوم المتحركة
- مقاطع الفيديو
- تصميم الموقع والتطبيق
- الإعلانات التجارية
6- نمط تصميم علامة تجارية قوية
الشيء المزعج أكثر من تصميم هوية علامة تجارية سيئة هو تصميم هوية جميلة ومميزة، ولكن لا يتم استخدامها بشكل صحيح.
لذلك يعتبر دليل نمط العلامة التجارية منقذًا، إذا تم صياغته بالطريقة الصحيحة.
بعدما أصبح الشعار جاهزًا وتم اختيار الألوان وإعداد العناصر المرئية الأخرى، يكون الوقت قد حان لتوحيد هذه العناصر في نمط مؤسسي واحد متوافق، يتم تنفيذ هذه الخطوة عندما يعمل المصممون على بناء وتصميم الهوية البصرية للشركة، وتشمل:
- بطاقة العمل
- المراسلات
- اللافتات والشعارات
- السيارات الخاصة بالشركة
- القمصان والقبعات
- الأكواب والأقلام
7- إرشادات الهوية التجارية
يجب أن تتضمن إرشادات واضحة وسهلة الفهم لكل جزء من هوية العلامة التجارية، بما في ذلك الأمثلة وحالات الاستخدام.
قم أيضًا بتضمين التفاصيل العملية، مع الإشارة إلى أكبر قدر من المعلومات حسب الحاجة لمساعدة المصممين على استخدام هوية العلامة التجارية بنجاح.
كيف تحافظ على هوية علامتك التجارية قوية
يتطلب تصميم هوية العلامة التجارية الناجحة الكثير من العمل والتعاون. لإبقاء فريقك على نفس الطريق وتمكينهم من القيام بأفضل عمل ممكن، تأكد من أن فريق عملك:
- لديهم الخبرة اللازمة لتجنب الأخطاء قدر الإمكان.
- مُبدعون ومُبتكرون.
- دائمو الاطلاع على التحديثات والتوّجهات الحديثة.
تلخيصًا لما سبق:
إن تصميم العلامة التجارية هو حياة وروح شركتك، وهو ما سيميزك وسط بحر المنافسين، ويظهر لعملائك من أنت وما يمكن أن يتوقعوه حول أعمالك.
إذا كنت تريد أن يُنظر إلى علامتك التجارية بمنظور إيجابي، فمن المهم أن تثبت هوية علامتك التجارية وأن تنشئ تصميمات تصورها لعملائك بدقة.
والآن بعد أن تعرفت كيف تبني هوية قوية من خلال النقاط التي تناولناها: حان الوقت لبدء التصميم. إذا كنت تبحث عن فريق متخصص لتصميم علامتك التجارية أو لا تمتلك الموارد اللازمة للقيام بذلك بنفسك، مساعدتك في هذه المهمة، لا تتردّد في الاطلاع على خدمتنا في تصميم العلامات التجارية أو التواصل معنا مباشرةً.